الصحة والغذاء

اللحوم النباتية لصحة أفضل!..

إذا كنت تبحث عن طريقة سريعة وسهلة لجعل طعامك صحيًا، فقد ترغب في تناول نوع معين من اللحوم، أو بالأحرى بديل لحوم نباتية. ليس من السهل نسبيًا مبادلة لحوم الحيوانات باللحوم النباتية، لكن إن وجدت أن اللحوم التي لا تأتي من الأبقار والدجاج وغيرها من الكائنات الحية تعد خيارًا صحيًا، فسوف تغير رأيك فيما تتناوله.

في دراسة نُشرت في مجلة Future Foods، ألقى فريق من جامعة باث نظرة على 43 دراسة ركزت على بدائل اللحوم الحيوانية . فأظهرت النتائج أن تناول اللحوم النباتية أدى إلى فقدان الوزن وزيادة كتلة العضلات، مع إضافة أحماض أمينية وفيتامينات ومضادات أكسدة إلى النظام الغذائي، وكلها تقدم فوائد صحية قيّمة للجسم وفقًا لما جاء في موقع eatthis.

ويقول المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور كريس براينت، باحث مشارك فخري في قسم علم النفس في جامعة باث، لمجلة “ميديكال نيوز توداي”: “على وجه الخصوص، يمكن للمرضى الذين يعانون من زيادة الوزن الاستفادة من التحول من تناول الدجاج، إلى البروتين الفطري، الذي يحتوي على مزيد من الألياف، ما يزيد من الشعور بالشبع مع سعرات حرارية أقل، ويقلل من مقاومة الأنسولين”.

وأضاف براينت: “يمكن للحوم النباتية أن تساعد أيضًا في خفض نسبة الكوليسترول، وتوفر فوائد لصحة الأمعاء”، مشيرًا إلى أن “استخدام هذه البدائل البسيطة يمكن أن يكون له فوائد صحية كبيرة”.

أمَّا لماذا تعد اللحوم النباتية خيارًا أكثر صحة، فلأن “البروتين الحيواني يعد مصدرًا للدهون المشبعة التي تساهم في الإصابة بأمراض القلب”. وإن “التحول عن البروتين الحيواني يمكن أن يساعد في تقليل تناول الدهون المشبعة، وبالتالي يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب”.

علاوة على ذلك: “اللحوم النباتية تحتوي على الألياف النباتية التي تستغرق عمومًا وقتًا أطول في الهضم، مما يشعر الناس بالشبع لفترة أطول، وهذه ميزة إضافية لأن البروتين الحيواني لا يحتوي على الألياف”.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم