الصحة والغذاء

الفوائد الصحية لشاي الشمر

الشمر هو نبتة عشبية عطرية حلوة المذاق تنتمي إلى عائلة الكرفس والجزر والنباتات الخيمية. ينمو في دول جنوب أوروبا وحوض البحر المتوسط ويستخدم في المطبخ الإيطالي والشرق أوسطي. الشمر يتكون من بصلة وسيقان وأوراق وبذور صالحة للأكل وتضيف نكهة منعشة للأطباق.

الشمر يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم مثل (أ، ب، ج)، بالإضافة إلى الكثير من المعادن مثل الحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم. يُستخدم على نطاق واسع كتوابل ودواء.

مكافحة العدوى:

أظهرت الدراسات المتعددة أن شاي الشمر يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات والفيروسات. ويمكن لاستهلاك شاي الشمر أثناء الظروف الجوية السيئة ومع بداية نزلات البرد تعزيز جهاز المناعة الخاص بك ومساعدته في محاربة مسببات الأمراض.

    تعزيز النوم:

    يمكن أن يساعد شاي الشمر في الاسترخاء وتهدئة العضلات، مما قد يساعد في النوم بشكل أفضل. ويحتوي الشمر على خصائص تساعد في تهدئة العضلات، بما في ذلك العضلات الموجودة في الجهاز الهضمي، مما يمكن أن يساعدك في الاستعداد للنوم. فعلى سبيل المثال، يشجع الاستخدام التقليدي استخدام الشمر لعلاج الأرق.

    دعم إنتاج حليب الثدي:

    منذ زمن طويل، عُرف الشمر باعتباره مدرًا للحليب، وهو ما يعني أنه يعزز جودة وكمية حليب الثدي لدى الأمهات المرضعات.

    تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

    يمكن أن يساعد شاي الشمر في تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الانزعاج والإسهال وانتفاخ البطن.

    زيادة مضادات الأكسدة:

    يحتوي شاي الشمر على مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا حيويًا في مكافحة التأكسد الضار ويدعم وظائف الكلى والكبد ويحفز إنتاج الخلايا الجديدة، ويقلل من علامات الشيخوخة.

    معطر للنفس:

    منذ وقت طويل، يُستخدم شاي الشمر بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا كوسيلة لمكافحة رائحة الفم الكريهة. فقدرته على التخلص من مسببات الأمراض المسؤولة عن هذه الروائح يمكن أن تجعل أنفاسك منتعشة، وبالتالي يعتبر خيارًا مثاليًا في الصباح أو قبل النوم.

    تخفيف الإمساك:

    إذا كانت لديك مشاكل في عدم انتظام حركة الأمعاء، فقد يكون شاي الشمر قادرًا على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي وتسهيل حركة الأمعاء. ويمكن أن يساعد تناول كوب من شاي الشمر في التخلص من السموم في الجسم. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن هذه الفوائد تعتمد على الدراسات والأبحاث المجراة في هذا المجال، وقد تحتاج إلى المزيد من التحقق والتأكيد العلمي.

    تابعنا

    تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

    الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم