الصحة والغذاء

” الصحة العالمية” تحذر من استخدام الذكاء الاصطناعي بدون ضوابط

حذرت منظمة الصحة العالمية من استخدام الذكاء الاصطناعي في اتخاذ القرار والتشخيص والعلاج في مجال الرعاية الصحية. وطالبت بتوخي الحذر من استخدام أدوات النماذج اللغوية الكبيرة LLMs للذكاء الاصطناعي، حفاظًا على الصحة العامة وسلامة الإنسان.
وأشارت إلى أن لغة LLMs للعديد من المنصات الأكثر توسعًا مثل ChatGPT و Bard و Bert وغيرها من المنصات يمكن أن تولد معلومات خاطئة، كما أن المدخلات التي يتم تدريب الذكاء الاصطناعي عليها قد تكون مغلوطة، وقد يؤدي انتشارها إلى استخدامها في دعم الاحتياجات الصحية للأشخاص.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يمكن أن يؤدي الاعتماد “المتسرع” لأنظمة الذكاء الاصطناعي غير المختبرة إلى أخطاء من قبل العاملين في مجال الرعاية الصحية، مما قد يضر بالمرضى

   وحذرت من أن هذا قد “يتسبب في إلحاق الضرر بالمرضى، ويقوض الثقة في الذكاء الاصطناعي ، وبالتالي يقوض (أو يؤخر) الفوائد والاستخدامات المحتملة طويلة الأجل لهذه التقنيات في جميع أنحاء العالم .

وتأكيدا على أهمية تطبيق المبادئ الأخلاقية والحوكمة المناسبة، حددت منظمة الصحة العالمية ستة مبادئ أساسية   على أنها ضرورية أثناء استخدام الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية. 

وهي: حماية الاستقلالية؛ تعزيز رفاهية الإنسان وسلامة الإنسان والمصلحة العامة ؛ ضمان الشفافية وقابلية الشرح والوضوح ؛ تعزيز المسؤولية والمساءلة ؛ ضمان الشمولية والإنصاف ؛ تعزيز الذكاء الاصطناعي المستجيب والمستدام.

وقالت المنظمة إنه بينما تلتزم بتسخير التقنيات الجديدة ، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والصحة الرقمية ، من أجل تحسين صحة الإنسان ، فإنها توصي صانعي السياسات بضرورة ضمان سلامة المرضى وحمايتهم.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم