الصحة والغذاء

التين وزيت الزيتون.. خليط سحري للصحة

يعود تاريخ استخدام خليط التين وزيت الزيتون إلى الحضارة السومرية، حيث استخدموه لعلاج مشاكل صحية معينة وتحسين الرفاهية العامة. واستخدم سكان المناطق الصحراوية هذا الخليط للحفاظ على أجسادهم باردة في أثناء الحرارة الشديدة.

وأظهرت دراسة أجريت في اليابان أن الجمع بين التين وزيت الزيتون ينتج بروتينًا يسمى “ميتالوثيونين”، والذي يساعد على تعزيز الهضم والحفاظ على صحة الجسم بشكل عام. ويقال إن هذا الخليط يعالج مجموعة من الحالات الطبية، مثل مشاكل الهضم، والبواسير، والإمساك، والروماتيزم، وفرط شحميات الدم (ارتفاع الكوليسترول)، وفقر الدم، والربو، والتهاب الشعب الهوائية، والسعال، والبرد، والعقم.

فيما يلي بعض من فوائد تناول التين المجفف مع زيت الزيتون:

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: 

يحتوي التين على الألياف الذائبة التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وتحتوي أيضاً على الفينولات والأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6 التي تحمي القلب من الأمراض. كما يحتوي التين المجفف على البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم. ويحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على مستويات عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، التي تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك، يساعد في علاج حصوات الكلى وتنظيم مستويات السكر في الدم، ويعزز التريبتوفان الموجود في التين النوم ويساعد على محاربة الأرق.

تحسين الهضم: 

يحتوي التين المجفف على الألياف التي تساعد على تحسين الهضم وعلاج الإمساك. كما يحتوي زيت الزيتون على أحماض دهنية صحية تزيد من إنتاج العصارة الهضمية وتساعد على تحسين عملية الهضم.

تقوية العظام: 

يحتوي التين المجفف على الكالسيوم وفيتامين K اللذين يعززان صحة العظام ويساعدان على منع الإصابة بهشاشة العظام. كما يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة التي تحمي العظام من التلف.

تعزيز المناعة: 

يحتوي التين المجفف على فيتامين C الذي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض. كما يحتوي زيت الزيتون على مركبات الفلافونويد التي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة.

تحسين البشرة: 

يحتوي التين المجفف على فيتامين A وفيتامين E اللذان يعززان صحة البشرة ويساعدان على حمايتها من التلف. كما يحتوي زيت الزيتون على أحماض دهنية صحية تحافظ على رطوبة البشرة ونعومتها.

يمكن تناول التين المجفف مع زيت الزيتون بعدة طرق مختلفة، مثل:

  • تناولهما معًا كوجبة خفيفة.
  • إضافة التين المجفف إلى السلطة أو العصير.
  • استخدام زيت الزيتون في طهي التين المجفف.

يمكن تناول التين المجفف مع زيت الزيتون كل يوم أو حسب الحاجة. ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من أي مشاكل صحية استشارة الطبيب قبل تناولهما.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم