الصحة والغذاء

التين وأوراقه.. فوائد غذائية وصحية

التين فاكهة ناعمة ذات جلد رقيق، لونه أخضر أو ​​أرجواني، وهو معروف ويحظى بشعبية حول العالم منذ قرون. فهي لذيذة ومغذية. وقد أظهرت الدراسات الحديثة أنه قد يكون مفيدًا في علاج مجموعة من المخاوف الطبية، من مرض السكري إلى الأكزيما والبواسير وغيرها.

يعد التين واحدًا من أغنى المصادر النباتية لمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، ومنها: فيتامين A، فيتامين C، فيتامين ك، فيتامينات ب، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الزنك، النحاس، المنغنيز، الحديد.

ويتميز بأنه منخفض السعرات الحرارية ولا يحتوي على الدهون. ويحتوي التين الخام الكبير على 47 سعرة حرارية فقط، وأوقية واحدة من التين المجفف يحتوي على 3 غرامات من الألياف التي قد تساعد في تخفيف الإمساك وتعطي شعورًا بالشبع لفترة أطول. وقد يساعد أيضًا على خفض نسبة الكوليسترول والسيطرة على مستويات السكر في الدم.

ويعتبر التين مصدرًا جيدًا للكالسيوم الذي يمكن أن يقي من هشاشة العظام بالإضافة إلى مشاكل صحية أخرى. ووفقًا للدراسات فإن التين المجفف “يحتوي على مضادات أكسدة عالية الجودة” التي تقلل الجذور الحرة الضارة بالخلايا في الجسم.

التين والسكري

وجد الباحثون أن للتين تأثيرات على حماية الكبد وخفض الجلوكوز. ففي دراسة أجريت على ثمانية مشاركين أعطوا مستخلص أوراق التين، خلصت إلى أن هناك تحسنًا في مستويات الأنسولين وخفض مستويات الجلوكوز في الدم. واحتاج المشاركون في الدراسة إلى جرعات أقل من الأنسولين عند تناولهم مستخلص أوراق التين.

وفي دراسة أخرى استخدمت الفئران المصابة بداء السكري من النوع 2، وجد الباحثون أن مستخلص أوراق التين يمكن أن يحسن مستويات الأنسولين ويوقف أو يبطئ إنتاج الجلوكوز في الكبد.

صحة الجلد

قارنت دراسة نشرت في المجلة الدولية للأمراض الجلدية، آثار “اللاتكس” الموجود في شجرة التين مع تأثيرات العلاج بالتبريد على الثآليل الشائعة.

أجريت الدراسة على 25 مشاركًا لديهم ثآليل على الأعضاء الطرفية من الجسم بتطبيق مادة “لاتكس” المستخلص من شجرة التين، وعلى الجانب الآخر استخدم الأطباء العلاج بالتبريد.

وجد الباحثون أن العلاج بـ”لاتكس شجرة التين” أظهر فعالية علاجية لدى 44% من المشاركين من دون آثار جانبية. أمَّا العلاج بالتبريد فقد كان أكثر فعالية لدى 56% من المشاركين.

فوائد التين للشعر

يعتبر التين مكونًا شائعًا في العديد من أنواع الشامبو والبلسم وقناع الشعر. ويعتقد أن الفاكهة تقوي وترطب الشعر وتعزز نمو الشعر. ولكن لا يوجد بحث علمي حول فوائد التين للشعر. استعرضت دراسة تغذية النساء مع تساقط الشعر أثناء انقطاع الطمث، وتوصلت إلى أن العديد من العناصر الغذائية الموجودة في التين تساعد على الحفاظ على صحة الشعر، وتشمل: الزنك، والنحاس، والسيلينيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، وفيتامينات B، وفيتامين C.

ولكن هناك بعض الأدلة على أن بعض الفيتامينات والمعادن قد تساعد في الحفاظ على صحة شعرك.

صحة الجهاز الهضمي

بسبب الخصائص الملينة للتين، يستخدم الناس عادة شراب التين للمساعدة في علاج الإمساك. ومع ذلك، قدمت عدد قليل فقط من الدراسات أدلة على أن التين يساعد في الإمساك وأعراضه كآلام في المعدة وعدم الراحة، وتخليص الأمعاء من الفضلات؛ ويرجع ذلك إلى غناه بالألياف، ولكن يجب تجنب تناول التين لمن يعانون من الإسهال.

التين الطازج والمجفف

يعتمد اختيار التين المجفف أو الطازج على أذواق الشخص وتفضيلاته.

يحتوي التين المجفف على سعرات حرارية وسكر وألياف غذائية وفيتامينات ومعادن أكثر من التين الطازج. والتين الطازج يوفر مزيدًا من فيتامين C، وفيتامين A، وبيتا كاروتين .

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم