الصحة والغذاء

د.الهزاع: (20-20-20) لسلامة عيونكم

الرياض-الصحة والغذاء

أكدت الدكتورة سلوى الهزاع استشارية طب وجراحة العيون على أهمية تطبيق نظرية (20دقيقة-20ثانية-20قدم) لجميع العاملين في المكاتب أوعن بعد.

الدكتورة الهزاع ( الصحة والغذاء)

وشرحت الدكتورة الهزاع استشارية طب وجراحة العيون خلال محاضرة ألقتها بدعوة من مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض بحضورالأمين العام المكلف للمكتبة الدكتور منصور بن عبدالله الزامل هذه النظرية وأثرها الصحي الكبيرعلى العين والجسم وقالت: كل موظف يعمل لمدة 20دقيقة على الحاسب، عليه أن يتوقف عن العمل لمدة 20ثانية ، ثم ينظر إلى الأمام لمسافة تصل إلى 20قدم، وإذا تعذر ذلك، عليه إغماض عينيه لمدة 20ثانية.

واستهلت المحاضرة حديثها بالتأكيد على أن العين ليست عضواً منفصلاً في الجسم بل هي جزء أساسي منه ونافذة للجسم توصل مانراه للدماغ، ولابد من العناية والاهتمام بها حتى تظل سليمة تؤدي عملها بشكل طبيعي. وشددت خلال محاضرتها التي كانت بعنوان “القراءة الإلكترونية وصحة العين” على ضرورة تنبيه الأطفال لمخاطر البقاء لأوقات طويلة أمام الشاشات مشيرة إلى الآثار السلبية الناجمة عن ذلك والمتمثلة في قلة النوم والتأخر في التعليم وضعف في اكتساب المهارات وزيادة المشاكل السلوكية.

الدكتورة الهزاع (واس )

وأشارت الدكتورة الهزاع أن الوقت الذي يجب أن يقضيه الطفل بعمر أقل من سنتين أمام الشاشة يجب ألا يتجاوز ساعة واحدة وبإشراف تام من الأبوين، كما أن الطفل بعمر 2-5سنوات يجب ألا يتجاوز بقاؤه أمام مختلف أنواع الشاشات ساعة واحدة أيضاً،ودعت لاصطحاب الأطفال في نزهات خارجية لإعطاء العين فرصة النظر ورؤية الضوء الطبيعي.

وفيما يخص الآثار السلبية على البالغين جراء قضاء أوقات طويلة أمام شاشات الجوال أو الحاسب أكدت الدكتورة الهزاع أنها تتمثل في إجهاد العين والصداع والأرق وقلة النوم والاكتئاب وآلام الرقبة والكتف والظهر وتغييرات في الإدراك وانخفاض النشاط البدني الذي يسبب البدانة وزيادة الوزن.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم