الصحة والغذاء

تناول الحليب لصحة أفضل!

يمثل الحليب أحد أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم كما أنه من أكثر الأغذية قيمةً كونه يتمتع بمزيج فريد من الكاربوهيدرات والبروتينات والدهون والمعادن والفيتامينات.

يمكن تناول الحليب بعدة أشكال كاللبن ومثلجات اللبن والجبن والآيس كريم والقشطة والحليب متعدد النكهات أو مع القهوة أو بشكله المعتاد.  

لطالما أثرت القيمة الغذائية للحليب بالكثير من الأشخاص حول العالم ليجعلوه جزءًا أساسيًا من نظامهم الغذائي، فإضافة الحليب إلى غذائك اليومي يساعد في الحصول على نظام صحي ومتوازن.

ونقدم فيما يلي قائمة توضح الحقائق حول بعض المعلومات الشائعة فيما يخص الحليب وسماته المختلفة.

1. يعتبر الحليب أحد أغنى المصادر الطبيعية بالعناصر الغذائية.

صحيح. فالحليب غني جدًا بالعناصر الغذائية كالبروتينات والدهون واللاكتوز والكالسيوم والفيتامينات، والتي تساهم جميعها في نمو الأجسام وتطورها والحفاظ على سلامتها.

2. الحليب مفيد للدماغ.

صحيح. فإلى جانب فائدته العظيمة للعظام يعتبر الكالسيوم الموجود في الحليب عاملًا مساعدًا في تقوية العضلات وزيادة قدرات الدماغ.

 3. الحليب يسبب السمنة.

خطأ. فالحليب يحتوي على الدهون المشبعة ولكنها لا تسبب خطرًا على الصحة إن تم تناولها باعتدال ضمن برنامج غذائي صحي ومتوازن.

4. الحليب غير مفيد للعظام.

خطأ. فالحليب يتمتع بقيمة هامة ودور أساسي في صحة العظام، كونه يساعد في بناء العضلات وتحسين مقاومة الجسم للأمراض والحفاظ على الوزن.

5. الحليب هو الغذائي الطبيعي الأكثر توازنًا وفائدة.

صحيح. فقد بدأ البشر بتناول الحليب منذ ما يزيد على 10,000 عام، وأظهرت الأبحاث أن المجموعات السكانية التي تتناول الحليب تتمتع بقوة وصحة أفضل من تلك التي لا تشرب الحليب.

6. الحليب ومشتقاته يسببان تسوس الأسنان.

خطأ. فالحليب ومنتجات الحليب كالجبن مفيدة للأسنان، فهي تحتوي على مجموعة كبيرة من المعادن كالكالسيوم والفسفور التي تمتزج بلعاب الإنسان لتحافظ على سلامة طبقة المينا.

 7. مشروبات الطاقة أكثر فائدة من الحليب.

 خطأ. تحتوي مشروبات الطاقة على الكاربوهيدرات والأملاح التي تمنح الجسم الطاقة والترطيب السريع أثناء ممارسة الرياضة، أما الحليب فهو مفيد لاستعادة عافية العضلات وترطيب الجسم بعد أداء الرياضة.

8. من المفيد تناول الحليب كل يوم

صحيح. فتناول حصتين أو ثلاث من الحليب يومًا يكفي لتزويد الجسم بنسبة كبيرة من الكمية الموصى بها من العناصر الغذائية الأساسية.

 9. يحتوي الحليب على هرمونات ضارة.

خطأ. فالهرمونات الطبيعية في الأبقار تنتقل إلى الحليب ولكنها لا تسبب أي ضرر عندما يتناولها الإنسان ويتم هضمها بالشكل المعتاد.

 10. الحليب مفيد للأطفال فقط.

خطأ. فالحليب ومنتجات الحليب مهمة لكافة الأعمار للحصول على الكالسيوم الذي نحتاجه، إلا أن الكميات اللازمة تتباين حسب العمر.

ولا بد من التذكير بأن نقص الحليب قد يسبب الأنيميا الحادة أو هشاشة العظام وأمراضًا أخرى، مما يعني أن تناول الحليب أمر هام للغاية للحفاظ على الصحة وسلامة الجسم. فتناولوا الحليب وحافظوا على صحتكم!

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم