الصحة والغذاء

ما هو الطحال؟ وما وظيفته؟

الطحال هو عضو صغير يشكل جزءًا من الجهاز اللمفاوي. الجهاز اللمفاوي عبارة عن شبكة من الأوعية والأعضاء التي تساعد جهاز المناعة على حماية الجسم من الالتهابات والأمراض. يقع الطحال في الجانب الأيسر العلوي من البطن، تحت القفص الصدري وفوق المعدة. إنه بحجم قبضة اليد وله لون أرجواني.

يقوم الطحال بعدة وظائف تساعد الجسم في الحفاظ على صحته. بعض الوظائف الرئيسية هي:

تصفية الدم:

يقوم الطحال بإزالة خلايا الدم الحمراء القديمة أو التالفة، التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، والصفائح الدموية، التي تساعد الدم على التجلط. كما يقوم الطحال بتدمير البكتيريا والفيروسات والجراثيم الأخرى التي قد تدخل الدم.

تخزين خلايا الدم:

يقوم الطحال بتخزين بعض خلايا الدم الحمراء، والصفائح الدموية، وخلايا الدم البيضاء، وهي الخلايا المقاومة للعدوى في الجهاز المناعي. يمكن للطحال إطلاق هذه الخلايا في مجرى الدم عند الحاجة، كما هو الحال أثناء الإصابة أو العدوى.

إنتاج الأجسام المضادة:

 يحتوي الطحال على خلايا دم بيضاء تسمى الخلايا الليمفاوية، والتي تصنع الأجسام المضادة. الأجسام المضادة هي بروتينات تتعرف على المواد الغريبة وترتبط بها، مثل البكتيريا أو الفيروسات، وتحددها لتدميرها بواسطة الخلايا المناعية الأخرى.

الحفاظ على توازن السوائل:

 يساعد الطحال على تنظيم كمية السوائل في الجسم عن طريق إزالة السوائل الزائدة من الدم وإعادتها إلى الجهاز اللمفاوي.

هل يمكن العيش من دون طحال؟

الطحال هو عضو مهم يدعم جهاز المناعة والدورة الدموية. ومع ذلك، من الممكن العيش بدون طحال، حيث يمكن لأجزاء أخرى من الجهاز اللمفاوي أن تتولى بعض وظائفه. قد يحتاج الأشخاص الذين تمت إزالة الطحال لديهم، إما بسبب إصابة أو مرض، إلى اتخاذ احتياطات معينة لمنع العدوى ومراقبة تعداد الدم لديهم. وتلقي لقاحات ضد الالتهاب الرئوي والأنفلونزا والمكورات العنقودية النزلية من النوع ب (Hib) والتهاب السحايا.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم