الصحة والغذاء

ما هو الشاي الأزرق؟ وهل له فوائد صحية؟

إن استهلاك كميات زائدة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة، يمكن أن يتسبب في حدوث مشاكل صحية مثل الصداع والدوخة. ولذا، يُعتبر الشاي الأزرق بديلاً صحيًا يتمتع بفوائد عديدة ويساهم في الحفاظ على الدفء والاستفادة الصحية بطرق متعددة. فالشاي الأزرق، الذي يتم استخلاصه من زهور البازلاء، يتميز بفوائد صحية متنوعة مثل تعزيز الذاكرة والتحكم في مرض السكري ومكافحة السرطان.

ومن أهم الفوائد الصحية للشاي الأزرق:

  • يحارب الالتهابات في الجسم بفضل مركباته المضادة للالتهابات. هذا يساعد على منع أو علاج الأمراض المرتبطة بالالتهابات.
  • يبطئ شيخوخة الجلد ويحافظ على حيويته. الشاي الأزرق يحتوي على مواد تساعد على تجديد الجلد والحفاظ على نعومته. كما أنه يساعد على تطهير الجسم من السموم وتفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة.
  • يهدئ الأعصاب ويخفف من التوتر. الشاي الأزرق يؤثر على الدماغ بطريقة تقلل من القلق وتزيد من الاسترخاء. يمكن للشاي الأزرق أن يساعد في التغلب على الاكتئاب والضغط النفسي.
  • يحسن الدورة الدموية في الرأس ويدعم فروة الرأس. الشاي الأزرق يحتوي على الأنثوسيانين، وهي مادة تساعد على تحسين تدفق الدم في الشعيرات الدموية في الرأس. هذا يساعد على تقوية فروة الرأس والشعر والأظافر.
  • يفيد مرضى السكري، يُعتبر الشاي الأزرق بديلاً صحيًا لمرضى السكري، حيث يساهم في التحكم في مستويات السكر في الدم ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري والأمراض المرتبطة به بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة.
  • يحسن الذاكرة، يحسن الشاي الأزرق صحة الدماغ ويساعد في مكافحة الاكتئاب والقلق، مما يعزز الذاكرة. كما أن استخدامه في علاج مرض الزهايمر يعزى إلى وجود مادة الأسيتيل كولين فيه. بالإضافة إلى ذلك، يساعد على الاسترخاء العقلي وتقليل التوتر.
  • يحافظ على صحة العينين، يعزز الشاي الأزرق صحة العين ويقلل من خطر الإصابة بأمراض العين مثل تلف الشبكية والتنكس البقعي والزرق وضعف الرؤية وغيرها.
  • يعزز المناعة، يساهم الشاي الأزرق في تعزيز جهاز المناعة، حيث يحتوي على مركب يُعرف باسم تيرناتين الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويعزز قوة المناعة. كما يمتاز بخصائص مضادة للالتهابات ويمكنه أيضًا منع نمو الخلايا السرطانية في الجسم وفقًا لبعض الدراسات.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم