الصحة والغذاء

كيف نتعامل مع المرضى المزمنين بعد انتهاء كوفيد19؟

أعلنت منظمة الصحة العالمية   أن ” كوفيد – 19 ” لم يعد يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير القلق الدولي .

وبعد انتهاء جائحة كوفيد19، سيتطلب التعامل مع المرضى المزمنين مزيدًا من الاهتمام والتركيز. وستكون هناك حاجة إلى توفير الموارد اللازمة للتحكم في حالات المرض المزمن وتحسين الرعاية الصحية والوصول إلى الخدمات الصحية. وفي هذا السياق سيكون من الضروري تطوير خطط لإدارة الأمراض المزمنة وتنفيذها بشكل فعال. يجب أن تشمل هذه الخطط العناية الصحية المستمرة والتحكم في الأعراض وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للمرضى وعائلاتهم. يجب أن تكون هذه الخطط مصممة بشكل فردي لكل مريض ومناسبة للظروف الفردية لكل حالة.و يجب توفير الموارد اللازمة لتحسين الرعاية الصحية والوصول إلى الخدمات الصحية. يجب أن تتضمن هذه الموارد التعليم الصحي والتوعية بأهمية الوقاية من الأمراض المزمنة والحفاظ على الصحة العامة. كما ينبغي أن تتضمن هذه الموارد أيضًا توفير الأدوية والمعدات الطبية اللازمة للمرضى المزمنين وتوفير الدعم المالي والمعيشي لهم.

ويجب تعزيز التواصل بين المرضى المزمنين وفرق الرعاية الصحية. يجب تشجيع المرضى على التواصل مع فرق الرعاية الصحية لمتابعة حالاتهم والحصول على المشورة الصحية اللازمة.  

 حملة توعية صحية

وفي هذا الاطار وضمن الجهود التي تبذلها الجمعية السعودية لطب الاسرة والمجتمع والحملة التوعوية عن التعامل مابعد الجائحة مع كوفيد 19 لدى الفئات العالية الخطورة من المرضى ، تقيم الجمعية   مؤتمراً صحفياً افتراضياً بمشاركة عدد من المتخصصين يوم الاثنين 5 يونيو .وتتحدث الدكتور رجاء الردادي  استشارية الطب الوقائي والامراض المزمنة  عن تأثير كوفيد 19 على مرضى الامراض المزمنة، ويتحدث الدكتور اشرف الأمير  استشاري طب الاسرة المدير التنفيذي للخدمات الصحية التنفيذية والشؤون الخارجية عن تعايش أصحاب الأمراض  المزمنة مع كوفيد 19 بعد مرحلة الوباء. وسيدير الحوار الدكتور هاني الهاشمي استشاري امراض الدم والاورام وزراعة الخلايا الجذعية المدير الطبي لشركة فايزر السعودية .

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم