الصحة والغذاء

جلسة توعية إعلامية للتوعية بأهمية اللقاحات بمناسبة الأسبوع العالمي للتحصين

نظمت الجلسة الجمعية السعودية لطب الاسرة والمجتمع وفايزر السعودية

بمناسبة الأسبوع العالمي للتحصين عقدت الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع وبالتعاون مع شركة فايزر السعودية جلسة صحفية للتوعية بأهمية التطعيمات ضد الأمراض المستهدفة، وذلك في الثالث من مايو 2023. وشهدت الجلسة حضوراً مميزاً لممثلي وسائل الإعلام المعنية بشؤون الصحة.

وأشار د.هاني الهاشمي، رئيس إدارة القسم الطبي بشركة فايزر السعودية والناطق الرسمي باسمها، خلال افتتاحه الجلسة إلى أهمية اللقاحات ودورها في المساعدة في الوقاية من الأمراض الخطيرة، كما رحب وقدم المتحدثين الضيوف والصحفيين إلى وسائل الإعلام.

تطعيمات المسافرين

وفي محاضرتها خلال الجلسة بعنوان “تطعيمات المسافرين” تناولت الدكتورة رجاء محمد الردادي، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، ورئيس المجلس العلمي للبورد السعودي للطب الوقائي، ورئيس مكتب جدة للجمعية السعودية للوبائيات، عدة محاور شملت الحديث عن طب السفر، ومخاطر الأمراض المعدية في السفر، والنصائح الصحية قبل السفر، والتوصيات العالمية لتطعيمات ما قبل السفر، والتطيمات اللازمة قبل السفر. حيث نصحت د. الردادي بالاطلاع على المستجدات الصحية قبل السفر عن طريق زيارة المواقع الالكترونية التابعة لمراكز السيطرة على الأمراض ومنظمة الصحة العالمية، والحصول على المعلومات عن التطعيمات أو الحالة الصحية الواجب التمتع بها لدخول البلد، واشارت إلى أهمية مراجعة عيادة طب السفر عند التحضير للسفر للخارج، فمن شأنها أن تقدم المعلومات والاستشارة والتطعيمات والأدوية اللازمة حسب وجهة السفر، ويوصى يزيارة الطبيب قبل أربع إلى ست أسابيع من تاريخ السفر واصطحاب نسخة عن سجل التطعيمات الخاصة ولائحة بالأدوية التي تستخدم ومخطط السفر. وشاركت د. الردادي التطعيمات الخاصة بالحجاج المسافرين من خارج المملكة وهي: لقاح المكورات السحائية، لقاح الأنفلونزا الموسمية، وكوفيد-19، والحمى الصفراء للقادمين من دول المناطق الموبوءة.

أهمية التوعية الصحية

ومن ناحيتها قدمت الدكتوره فخر بنت زهير الأيوبي، استشاري صيدلي سريري بجامعة الملك سعود، رئيس الصيادلة المختصين بجمعية القلب السعودية، محاضرة بعنوان “التوعية الصحية للتطعيمات مابين وقاية وعلاج” تناولت فيها أنواع التطعيمات، والتوصيات العالمية للتطعيمات، والتطعيمات الوقائية والمعلومات المغلوطة التي تتعلق بها، وقدّمت في نهاية محاضرتها نصائح تخص التوصيات العالمية للتطعيمات من حيث ارتباطها بمواسم وفئات عمرية وأمراض مزمنة معينة.

تطعيمات خاصة بالحجاج

وفيما يخص موسم الحج، أوصت د.الأيوبي بضرورة أخذ التطعيمات بفترة كافية قبل الحج لوقاية الحجاج من الأمراض، ومن التطعيامات التي يوصى بها للحجاج: اللقاح ضد الأنفلونزا، تطعيم الحمى الشوكية الرباعية، تطعيم المكورات الرئوية، التطعيم ضد الالتهاب الكبد الفيروسي أ و ب/ و تطعيم ضد مرض التهاب السحايا (وذلك قبل السفر بعشرة أيام)، والتطعيم ضد مرض الحصبة والنكاف، والتطعيم ضد الحمى الصفراء. وعن التوعية بالتطعيمات، اشارت د. الأيوبي بأن توعية المجتمع بأهمية التطعيمات أو اللقاحات لتحصين المجتمع من الأمراض المعدية وأنه أمر ضرو لإيجاد مجتمع سعودي صحي خالي من الأمراض المعدية والأوبئة بإذن الله، وخاص بأن المملكة هي دولة الحرمين الشريفين وتستقطب المسلمين من كل بقاع الأرض لذلك حرصًا على سلامة الجميع لابد من نشر الوعي بالتطعيمات وأهمية المحافظة عليها.

وفي ختام المؤتمر فُتح باب المناقشة للرد على استفسارات وأسئلة الحضور والصحفيين من جانب الأطباء ومختصو الرعاية الصحية، ومنها زيادة انتشار الأمراض اليوم وحاجة العالم لمزيد من الحماية منها، وغيرها من المواضيع.

المصادر:

تطعيمات الحج – الحجاج من خارج المملكة (moh.gov.sa)

تطعيمات الحج – الحجاج من داخل المملكة (moh.gov.sa)

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم