الصحة والغذاء

اليوم النباتي العالمي.. تاريخه وأهميته

في الأول من نوفمبر من كل عام، ينضم النباتيون والمتعاطفون معهم في احتفال باليوم العالمي للنباتيين. هذا اليوم هو فرصة لزيادة الوعي بالفوائد العديدة التي يقدمها النظام الغذائي النباتي للصحة والرفاهية والبيئة. وتقام فعاليات مختلفة تستهدف تعزيز ثقافة النباتية وتشجيع المزيد من الناس على اتباعها.

النظام الغذائي النباتي هو نظام غذائي يستبعد كل أشكال المنتجات الحيوانية، سواء كانت لحوم أو بيض أو ألبان أو غيرها. هذا النظام قد اكتسب شعبية متزايدة في السنوات الأخيرة لأسباب مختلفة، منها الأخلاقية والدينية والصحية والبيئية. في اليوم العالمي للنباتيين، يمكنك المشاركة في نشاطات مثل حضور ندوات وورش عمل تقدم وصفات نباتية شهية، أو حضور جلسات تثقيفية تبحث في المزايا التي يجلبها التحول إلى النظام الغذائي النباتي، أو غير ذلك من الأشياء الممتعة والمفيدة.

التاريخ: يحتفل باليوم النباتي العالمي في كل عام في نفس التاريخ 1 نوفمبر.

الموضوع: يحدد كل عام موضوع مختلف للاحتفال باليوم النباتي.

الأصول: في عام 1994 في إنجلترا، قامت الناشطة في مجال حقوق الحيوان في المملكة المتحدة، لويز واليس (Louise Wallis)، بالاحتفال لأول مرة باليوم العالمي للنباتيين (بالإنجليزية: World Vegan Day). ومنذ ذلك الحين، تولت لويز منصب رئيسة جمعية النباتيين في المملكة المتحدة.. كان هدفها إبراز إنجازات المجتمع النباتي وإثارة الاهتمام العام به.

الأهمية: يهدف اليوم النباتي إلى دعم حقوق ورفاهية جميع المخلوقات، وإظهار التضامن مع الملايين من الأشخاص الذين يختارون حرية التغذية، والتأثير على صانعي القرار في مجالات مثل التغير المناخي والزراعة المستدامة، وزيادة توافر الخيارات النباتية في المطاعم والمدارس والمستشفيات وغيرها.

فوائد النظام الغذائي النباتي

 إليك خمسًا من أبرز الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من اتباع نظام غذائي نباتي:

  1. فقدان الوزن: يمكن أن يساعدك النظام الغذائي النباتي في التخلص من الوزن الزائد بفضل احتوائه على سعرات حرارية أقل ودهون أقل وألياف أكثر. تجعلك الألياف تشعر بالشبع لفترة أطول، مما يقلل من رغبتك في تناول الوجبات الخفيفة ويساعدك على التعرف على إشارات جسمك.
  2. ضغط دم صحي: يرتبط النظام الغذائي النباتي بتحسين مستوى الكولسترول وانخفاض ضغط الدم. هذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، خاصة بالنسبة للرجال.
  3. سكر دم مستقر: يمكن للأشخاص المصابين بمشاكل في سكر الدم أن يستفيدوا من اتباع نظام غذائي نباتي متكامل. يؤدي هذا النظام إلى خفض سكر الدم وزيادة حساسية الأنسولين، مما يحمي من مضاعفات مرض السكر من النوع 2.
  4. بشرة نضرة: تشير بعض الدراسات إلى أن تناول كمية كبيرة من الفواكه والخضروات – التي تشكل جزءًا كبيرًا من النظام الغذائي النباتي – يحسن صحة وجمال البشرة. هذه الأطعمة تحتوي على عناصر غذائية مهمة لصحة الجلد، مثل فيتامين C وE، ومضادات أكسدة قوية تسمى بوليفينول.
  5. جودة غذائية عالية: تتمتع الأطعمة المستخدمة في نظام غذائي نباتي بجودة غذائية عالية، حيث تحتوي على كمية كبيرة من الألياف، والفولات، والفيتامين C وE، والمعادن مثل المغنسيوم والبوتاسيوم. هذه المغذيات تساهم في صحة جسمك بشكل عام.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم