الصحة والغذاء

دراسة: الأسبرين قد يصيب كبار السن بفقر الدم

تشير دراسة جديدة إلى أن تناول جرعة منخفضة من الأسبرين يوميًا قد يزيد من خطر الإصابة بفقر الدم. ووجد الباحثون أن هذا الخطر يزداد بنسبة 20% لدى الأشخاص الذين تجاوزوا سن 70 عامًا عند استخدام الأسبرين يوميًا.

شملت الدراسة إجراء تحليل بيانات حوالي 18 ألف بالغ من الولايات المتحدة وأستراليا، الذين تجاوزوا سن 65 عامًا، واستمرت لمدة 5 سنوات. تناول نصف المشاركين 100 مليغرام من الأسبرين يوميًا، في حين تناول النصف الآخر دواء وهميًا. وخلال فترة الدراسة، قام المشاركون بزيارات سنوية للأطباء وإجراء اختبارات دم لقياس مستويات الهيموغلوبين والفيريتين.

وأظهرت النتائج أن البالغين الذين تناولوا الأسبرين يوميًا كانوا أكثر عُرضة بنسبة 20% للإصابة بفقر الدم من الذين لم يتناولوه، وأن لديهم مستويات أقل من الهيموغلوبين والفيريتين. وأشار الباحثون إلى أن هذه النتائج لم تتغير بعد المراعاة الكاملة لعوامل العمر والجنس والإصابة بالسكري وأمراض الكلى واستخدام الأدوية المضادة للالتهابات، والإصابة بالنزيف في السابق.

ويُذكر أن نحو 30% من الأشخاص الذين تجاوزوا سن السبعين، حول العالم، يعانون من فقر الدم. ويُعزى هذا النوع من الفقر لدى كبار السن بشكل شائع إلى نقص الحديد (15-20%)، والأمراض المصاحبة الطبية، مثل القصور الكلوي، والالتهاب، مثل فقر الدم الناجم عن الأمراض المزمنة. وما يزال السبب غير معروفاً في حوالي ثلث الحالات.

المصدر: هنا

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم