الصحة والغذاء

وظائف الجفن.. والاضطرابات الشائعة

الجفن هو غطاء جلدي للعين يتكون من جفن علوي وجفن سفلي. ويتم التحكم في حركته، سواء كانت طوعية أو لا إرادية، بواسطة عضلة موجودة في العين. الجفون البشرية مزودة بسلسلة من الرموش التي تعمل على حماية العين من الغبار والأجسام الغريبة والعرق.

وظائف الجفن

  • يتألف الجفن من طبقة رقيقة من الجلد، يعمل كحاجز واقٍ للعين، يحول دون وصول الأجسام الغريبة إليها. وظيفة أخرى بارزة للجفن تتمثل في توزيع الدموع بشكل منتظم على سطح العين للحفاظ على رطوبتها. مع كل رمشة، يتم تفعيل آلية بسيطة للضغط أو الضخ، مما يؤدي إلى إفراز الدموع فوق العين. بالإضافة إلى ذلك، هناك حركة أفقية طفيفة تدفع الدموع نحو ممرات التصريف المخصصة للتخلص من الدموع وتصريفها بشكل مناسب.
  • يحتوي الجفن على العديد من الغدد المتنوعة، بما في ذلك الغدد الدهنية والغدد العرقية والغدد الدمعية والغدد الميبومية. الغدد الدمعية، التي توفر الدموع المرطبة اليومية، هي غدد صغيرة الحجم موجودة في جميع أنحاء الجفن. الغدة الدمعية، التي تقع تحت الجفن العلوي وتحت مدار الجسم، تفرز الدموع الانعكاسية. وتفرز الغدة الدمعية الدموع التي تتكون عند البكاء العاطفي أو عند دخول شيء ما في العين.
  • هناك العديد من العضلات أو مجموعات العضلات التي تتحكم في وظيفة الجفن. العضلات التي تساعدنا على الرمش وتعمل على رفع الجفن العلوي في وضعه الطبيعي هي: العضلة الرافعة، والعضلة الجبهية. هناك مجموعة عضلية أكبر أخرى تسمى العضلات الدائرية العينية، تحيط بالعينين. تعمل هذه العضلات على إغلاق العين بقوة عندما نحاول حماية أعيننا. تعمل عضلات العين الدائرية أيضًا على تشكيل تعبيرات الوجه.

الاضطرابات الشائعة للجفن

بالنسبة للاضطرابات الشائعة للجفن، هناك عدة اضطرابات يمكن أن تحدث، بما في ذلك:

  1. داء الجلد: يتطور هذا الاضطراب، الذي يتميز بوجود جلد زائد في الجفن، عادةً مع تقدم العمر، وخاصةً بعد سن الخمسين. يمكن أن يعيق الجلد الزائد مجال الرؤية العلوي، وفي هذه الحالة، يمكن إجراء عملية جراحية لإزالة الجلد الزائد واستعادة الرؤية الكاملة.
  2. الشتر الداخلي: في هذا الاضطراب، تتجه حافة الجفن السفلي نحو سطح العين. يمكن أن تحتك الرموش بالقرنية والملتحمة، مما يسبب تهيجًا وإحساسًا بجسم غريب وعدوى وتندب وتقرح القرنية. يتم عادةً تصحيح هذا الاضطراب عن طريق الجراحة.
  3. الشتر الخارجي: في هذا الاضطراب، يتجه الجفن للخارج أو يتدلى. يمكن أن تشمل الأعراض إفرازات مخاطية وشعورًا رمليًا وحبيبيًا وتهيجًا وتندبًا. هذا الاضطراب أكثر شيوعًا مع تقدم العمر.
  4. ارتعاش الجفن: هو اضطراب يتميز بحركة غير طبيعية لجلد الجفن. يمكن أن يكون ناتجًا عن التعب الشديد، والإجهاد، والقلق، واستهلاك الكافيين الزائد وقضاء الكثير من الوقت على الكمبيوتر.
  5. تشنج الجفن: يتميز هذا الاضطراب بتقلص غير طبيعي وقوي لعضلات الجفن. يمكن أن يتم علاجه بنجاح باستخدام البوتوكس أو توكسين البوتولينوم.
  6. شلل بيل: هو اضطراب يتميز بشلل أو ضعف في العضلات والعصب الوجهي على جانب واحد من الوجه. يمكن أن يكون ناتجًا عن خلل في العصب الوجهي أو تلفه.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم