الصحة والغذاء

هل العناية ما قبل الولادة مهمة؟

نعم، بكل تأكيد يمكن أن تساعد العناية في تمتعك وطفلك الرضيع بصحة جيدة بإذن الله وذلك باتباع التعليمات البسيطة والانتظام في زيارة الطبيبة.

– ماذا سيحدث أثناء الزيارات قبل الولادة؟

ستبدأ الطبيبة غالبًا بالكلام معك حول تاريخك الطبي وتاريخ الحمل. ومن الطبيعي أن تقيس وزنك وضغط دمك في كل زيارة. وفي أول زيارة لك، سوف يتم فحص حوضك لتدقيق الحجم وشكل الرحم لمعرفة مدى ملاءمة الولادة الطبيعية. أما فحص البول وفحوص الدم فقد يعملان في الزيارة الأولى أو الثانية لاحقًا.

ثم إن اختبارات البول قد تعمل للتدقيق في البكتيريا، وإذا كانت مستويات السكر عالية (مرض السكر) أو كان هناك بروتين عال في الدم (ضغط الدم العالي في الحمل) فلا بد من فحوص دم أخرى تعمل للتدقيق في مستويات الأملاح والحديد ووظائف الكلى وغيرها.

تجرى الأشعة التلفزيونية للمساعدة على معرفة عمر الجنين ومدى نموه. تستعمل الأشعة التلفزيونية باستخدام الموجات الصوتية بنجاح لإظهار صورة الجنين ومعرفة جنسه وحجمه وحيويته.

وهناك اختبارات أخرى قد تجرى لك أو لطفلك في حالة وجود أي مشاكل لا سمح الله.

– ما مقدار الوزن الذي يكسب أثناء الحمل؟

تكسب الحامل حوالي 12 إلى 15كغ.

– ماذا يجب أن آكل؟

أكثر الأشياء المهمة التي يمكن أن تفيدك أنت وطفلك هو الطعام المتوازن. هناك بضعة أغذية يجب أن تكوني أكثر حذرًا بشأنها بينما أنت حبلى هي اللحم والبيض والسمك إذا لم تطبخي طعامك جيدًا يمكن أن يضعك في مشكلة. اغسلي كل الفاكهة والخضار.. يجب أن تتغدي على الأطعمة المشتقة من الألبان. وهذا سيعطيك كمية كافية من الكالسيوم لك ولطفلك، لا تشتري حليبًا غير مبستر أو تأكلي منتجات الحليب غير المبسترة، أو الجبن الناعم الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالأمراض.

– هل يجب أن آخذ الفيتامينات؟

يجب أن تأخذيها بإرشادات الطبيبة عند تناول الحديد أو الفيتامينات، وفي الغالب يوصف حامض الفوليك كل يوم للأسابيع الـ12 الأولى من حملك فهي يمكن أن تساعد على منع المشاكل بدماغ الجنين.

– ماذا عن الدواء؟

استشيري الطبيبة قبل أخذ أي دواء حتى الأسبرين وغيره من الأدوية التي يمكن أن تشترى بدون أي وصفة طبية قد تسبب عيبًا ولاديًا، خصوصًا إذا استخدمت أثناء الشهور الأولى الـ 3 من الحمل.

– إلى متى بالإمكان أن أستمر بالعمل في الوظيفة؟

هذا يعتمد حالة الحمل وإن كان هناك أي مشاكل أو لا، وكذلك في الوظيفة (نوع العمل).

وإلى أي مدى في العمل ممكن أن تتعرضي لإجهاد أو أذى لك أو لطفلك. على سبيل المثال، رفع الأجسام الثقيلة، الوقوف فترة طويلة مجهدة، والتعرض للإشعاع أو للتعامل مع المعادن الثقيلة كالنحاس والزئبق كل ذلك ممكن أن يؤذي الجنين.

– ماذا عن التمارين؟

في حالة عدم وجود مشاكل في حملك، يمكن أن تزاولي الرياضة الخفيفة التي كنت عليها قبل الحمل. قد تشعرين بالتحسن والنشاط. تكلمي مع طبيبتك حول التمارين.

– مشاكل الحمل وماذا يمكن أن تفعلي للشعور بالتحسن:

1- غثيان الصباح: غثيان أو تقيؤ قد يضربان أي وقت أثناء اليوم أو الليل. قومي بتناول وجبات طعام صغيرة، وتفادي الأطعمة الدهنية. ضعي قطعة خبز قرب سريرك تناوليها قبل النهوض.

تكلمي مع طبيبتك إذا استمر غثيان الصباح بعد الشهور الأولى الـ3 من الحمل أو أدى ذلك لفقد الوزن.

2- التعب: أحيانًا التعب في الحمل سببه فقر الدم، تأكدي من ذلك. أما إذا كان الحمل سليمًا فتجنبي الإجهاد واحصلي على استراحة كافية.

3- الإمساك: اشربي الكثير من السوائل. كلي الأطعمة الغنية بالكثير من الألياف، مثل الزبيب والنخالة ولا تأخذي المسهلات بدون استشارة طبيبتك.

4- البواسير: لا تجهدي نفسك أثناء دخول الحمام، وحاولي تفادي الإمساك.

5- الدوالي في الساقين: خذي وقتًا كافيًا للاسترخاء والبسي الجوارب الخاصة بذلك وارفعي قدميك للأعلى أثناء النوم.

6- المزاجية: نتيجة تغير الهرمونات أثناء الحمل يحدث تغير في المزاج. أشغلي وقتك بذكر الله وممارسة هواياتك، تحدثي مع من ترتاحين لها.

7- الحموضة المعوية: كلي وجبات طعام صغيرة متكررة في أغلب الأحيان. تفادي كثرة التوابل والدهون. يمكن استخدام مضادات حموضة أو أعشاب آمنة.

8- اللثة النازفة: استخدمي الفرشاة والخيط بانتظام لا تتردي في زيارات الأسنان لأنك حامل. لكن لابد من إخبار طبيب أسنانك بأنك حامل.

9- نزيف الأنف/ الرعاف: هذه متعلقة بالتغييرات في مستويات الهرمون النسائي (الاستروجين) وقد يحدث نزيف من الأنف. أحيانًا لا تقلقي واضغطي برفق على الأنف لعدة دقائق وأنت جالسة، استشيري طبيبك إذا استمر.

10- التورم في الساقين: استندي على جانبك وارفعي ساقيك وقدميك إلى الأعلى، تأكدي من ضغط الدم ومستوى البروتين في الدم واستشيري الطبيبة عند استخدام أدوية للضغط أو حمية من الملح.

11- تغير الجلد/ بقع في الجسم: قد تظهر علامات تمدد للجلد تظهر كعلامات حمراء على جلدك. هناك مستحضرات يمكن أن تساعد على إبقاء جلدك رطبًا وقد تساعد على تخفيض التشققات للجلد الجاف. إن آثار الحمل لا يمكن أن تمنع لكنها تختفي في أغلب الأحيان بعد الحمل.

يجب مراجعة الطبيب عند حدوث أي من الأمراض التالية:

*- نزيف.

*- الورم المفاجئ أو المتطرف لورم إصبعك أو وجهك أو أصابعك.

*- الصداع الحاد.

*- الغثيان والتقيؤ المستمر.

*- الدوخة.

*- الرؤية الخافتة أو المشوشة.

*- ألم أو تشنجات في بطنك.

*- حمى شديدة.

*- تغييرات واضحة في حركات طفلك.

*- قلة البول جدًا أو حرقان شديد عند التبول.

*- مخالطة مريض بمرض معد.

*- أي شيء يضايقك جدًا.

 تحذيرات هامة:

* لا تدخني فالتدخين يرفع خطر الإجهاض والولادة المبكرة، والأطفال المبتسرين، والعديد من المشاكل الأخرى على الأم والجنين أيضًا.

* لا تجلسي في حمام البخار أو الحمام الحار جدًا لما قد يسببه من أذى على الجنين أو الرحم.

إعداد: د.نهى عبدالعزيز – اختصاصية نساء وولادة

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم