الصحة والغذاء

متى يمكن أن يتناول الأطفال الأطعمة الصلبة؟

غالبًا ما نرى الأمهات الجدد يعانين من النظام الغذائي لأطفالهن خلال السنة الأولى من نموهم. في حين أنه من الضروري إعطائهم جميع العناصر الغذائية بمجرد أن يبدؤوا في تناول الطعام الصلب، لكن ينبغي للأمهات توخي الحذر من ردود الفعل والحساسية التي يمكن أن تسببها الأطعمة للرضع.

تعرفي على المزيد حول إطعام الأطفال وتعرفي أيضًا على ما إذا كان بإمكانك إطعام أطفالك البالغين من العمر عامًا واحدًا بهذه المواد الغذائية الشائعة:

متى يتم إعطاء الطعام الصلب للأطفال؟

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتعريف الأطفال على أطعمة أخرى غير حليب الأم أو حليب الأطفال عندما يبلغون من العمر ستة أشهر تقريبًا.

ولا ينبغي عدم تعريف الطفل بالأطعمة الصلبة فورًا، إذ قد لا يكون مستعدًا لذلك. أولاً يجب على الأم إعطاء حليب الثدي للطفل، وبعد التحدث إلى الطبيب يمكن إعطاء الحليب الصناعي. وينبغي التأكد من غرس الممارسات الغذائية المغذية في الأطفال والتي ستساعدهم على المدى الطويل.

بشكل عام، يمكن إطعام الرضع الأطعمة الصلبة بعد ستة أشهر من الولادة. ومع ذلك، يجب الأخذ في الاعتبار نموه وتطوره.

هل يستطيع الأطفال تناول البطاطس والفواكه؟

يمكن إعطاء البطاطس والخضار والجبن والموز والبازلاء مطبوخة أو مهروسة جيدًا للأطفال الصغار. ويجب تجنب الخضار النيئة مثل الجزر، وذلك للحفاظ على سلامة الأطفال من الاختناق أو الإصابة بمشكلات في الجهاز الهضمي أو التهابات الجهاز التنفسي.

هل يمكن للأطفال تناول الفواكه الجافة؟

لا، لا يُنصح بإعطائهم فواكه جافة لأنها لزجة ويصعب مضغها، ويمكن أن تعلق في حلقهم وتشكل خطر الاختناق لهم، لذلك من الأفضل الانتظار حتى يصبح الطفل أكثر خبرة في تناول الطعام – عادة حوالي 18 شهرًا – قبل تقديمه.

هل من الصحي إطعام طفل عمره سنة واحدة الشوكولاته؟

تحتوي الشوكولاتة على مادة الكافيين والسكر المضاف ولا تعتبر صحية للرضع. ويجب إبعاد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين عن الشوكولاته. في بعض الحالات، يمكن أن يسبب الحساسية لدى الأطفال الصغار.

هل البيض آمن لإطعام الطفل؟

قبل إطعام الرضيع البيض ينبغي معرفة عدم وجود تاريخ عائلي من الحساسية أو أن الطفل يعاني من أكزيما، إذ تبين أن البيض يمكن أن يسبب حساسية لدى بعض الأطفال. فهم النظام الغذائي للرضع بشكل أفضل، يوصى باستشارة خبير صحي.

المصدر: 12

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم