الصحة والغذاء

فوائد صحية مدهشة لقشر الرمان

عادة ما يتم التخلص من قشور الرمان ويعتقد أنها غير صالحة للأكل، ولكن وجد أنها تساهم في العديد من الفوائد الصحية والجمالية، وبخاصة في الطب الهندي القديم. وقد يساعد الرمان وعصيرها في تحسين ضغط الدم وجلوكوز الدم ومستويات الكوليسترول، من بين فوائد أخرى. وتشكل القشور الحمراء حوالي 50% من الفاكهة وتحتوي على مضادات أكسدة أكثر من العصير.

قشر الرمان

في دراسة أجراها معهد العلوم الصحية والبيئية في تيانجين في الصين، وجد أن الخصائص الرائعة لقشر الرمان تُعزى إلى محتواها الغني بمركبات الفلافونويد والفينول، بالإضافة إلى مادة (التانين)، ومجموعة متنوعة من المعادن مثل: البوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والكالسيوم والفوسفور والسكريات المعقدة، والتي تساهم في تعزيز عمل أعضاء الجسم وحمايته من الأمراض.

وفيما يلي بعض فوائد قشر الرمان التي ربما لم نعرفها من قبل:

1- يساعد في إزالة السموم من الجسم

يحتوي قشر الرمان على كميات عالية من فيتامين سي ومضادات الأكسدة وخصائص علاجية تجعله مثالياً لتطهير الجسم. إذ وجد أن مشروب قشر الرمان قد يعزز إزالة السموم والفضلات من أجهزة الجسم.

2– يمنع التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى

يساعد قشر الرمان على تحسين صحة الجلد عن طريق تقليل التجاعيد ومنع أضرار أشعة الشمس وإزالة السموم من الجلد، ويعزز إنتاج الكولاجين لتقليل الخطوط الدقيقة، ويساعد أيضًا في علاج فرط التصبغ، ويحارب بشكل فعال حب الشباب والبثور والطفح الجلدي.

3- تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة

قد يقلل قشور الرمان من عوامل الخطر للحالات المزمنة مثل أمراض القلب والسكري. إذ وجدت دراسة أن تناول مكمل 1000 مجم من مستخلص قشر الرمان يحسن مستويات الكوليسترول والسكر في الدم عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

4- قد يحمي من فقدان السمع

يعتبر الإجهاد التأكسدي عاملاً مساهمًا في فقدان السمع المرتبط بالعمر. ونظرًا لأن قشور الرمان غنية جدًا بمضادات الأكسدة، فإنها قد تساعد في الحماية من أضرار الأكسدة والمحافظة على صحة السمع.

5- يمنع تساقط الشعر ويمنع ظهور القشرة

يساعد حمض البونيك في قشور الرمان على تقوية بصيلات الشعر وتنشيط الدورة الدموية، إضافة إلى أنه يرطب الشعر ويعزز نموه وينظف فروة الرأس ويمنع ظهور القشرة.

6- يعالج التهاب الحلق والسعال

وفقًا للممارسات الطبية التقليدية، يساعد قشر الرمان في تخفيف السعال ويستخدم في صورة مسحوق مع الماء كغرغرة للمساعدة في تخفيف التهاب الحلق. وتشير دراسات متعددة إلى أن المستخلص المائي لقشر الرمان يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا قد تساعد في علاج التهاب الحلق والسعال.

فوائد أخرى

ومن فوائد قشور الرمان أيضًا ثبت أنها تمنع تراكم البلاك وتساعد في علاج أمراض الأسنان واللثة المختلفة عند استخدامها كغسول للفم.

وهناك بعض الدراسات أشارت إلى أن مستخلص قشر الرمان يحد من نمو بعض أنواع الخلايا السرطانية ومنها خلايا سرطان الثدي والفم والقولون والبروستاتا والكبد.

وكذلك أظهرت الأبحاث الأولية والدراسات الحيوانية أن قشور الرمان لها إمكانات واعدة للمساعدة في منع فقدان العظام وتجديد أنسجة العظام. ولكن هناك حاجة إلى إجراء مزيد من الأبحاث على البشر لتأكيد ذلك.

المصدر: 12

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم