الصحة والغذاء

ما هي اضطرابات الأكل التي قد تسبب فقدان الوزن المفاجئ؟ 

يوجد عدة اضطرابات في الأكل التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن المفاجئ، ومنها اضطراب فقدان الشهية العصبي والشره المرضي العصبي.

 يتميز فقدان الشهية العصبي بالخوف المفرط من زيادة الوزن والنظرة غير الواقعية للوزن والشكل، ويتم التحكم في الوزن والشكل بشكل شديد وغير صحي. ويمكن أن يتضمن فقدان الشهية انخفاضًا شديدًا للسعرات الحرارية والاستغناء عن أنواع معينة من الأطعمة أو المجموعات الغذائية. 

 أما الشره المرضي العصبي، فيتسم بنوبات الإسراف في الأكل وتناول كميات كبيرة جدًا من الطعام خلال وقت قصير، ويشعر المصابون بعدم القدرة على التحكم في تناول الطعام وعدم القدرة على التوقف. ويتم التخلص من السعرات الحرارية من خلال إفراغ المعدة بعد تناول الطعام. 

على الرغم من عدم معرفة السبب الرئيسي لحدوث اضطرابات تناول الطعام، فإنها عادة ما تنشأ نتيجة مجموعة من العوامل الحيوية والنفسية. ومن بين العوامل الحيوية التي تساهم في حدوث هذه الاضطرابات، العوامل الجينية، والعوامل العائلية التي تهتم بالمظهر والوزن، ومرحلة المراهقة والتغيرات الجسدية المرتبطة بها، والأمراض العقلية. أما العوامل النفسية التي قد تؤدي إلى حدوث اضطرابات التغذية، فتشمل التصور السلبي للجسم وقلة الثقة بالنفس .

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم