الصحة والغذاء

لماذا الزنك معدن مهم للجسم؟

الزنك معدن مهم للجسم من نواح كثيرة. يحافظ الزنك على قوة جهاز المناعة ويساعد على التئام الجروح ويدعم النمو الطبيعي.

يحدث نقص الزنك بشكل متكرر في البلدان النامية. يعد نقص الزنك في الولايات المتحدة أمرًا نادرًا، لأن معظم الأنظمة الغذائية توفر أكثر من الحصة الغذائية الموصى بها.

لماذا يأخذ الناس الزنك؟

أصبح الزنك علاجًا شائعًا لنزلات البرد. وجدت بعض الدراسات أن مستحلبات الزنك قد تقلل من مدة نزلات البرد ، ربما بيوم أو نحو ذلك ، وقد تقلل من عدد التهابات الجهاز التنفسي العلوي.

يساعد الزنك في محاربة العدوى والتئام الجروح. ومع ذلك ، إذا كان لديك بالفعل ما يكفي من الزنك من نظامك الغذائي ، فليس من الواضح أن الحصول على المزيد – من المكملات – له فائدة.

يستخدم الزنك الموضعي لعلاج طفح الحفاضات وتهيج الجلد . كما ثبت أن الزنك يساعد في علاج القرحة واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وحب الشباب وفقر الدم المنجلي وحالات أخرى.

بالإضافة إلى ذلك ، تمت دراسة الزنك أيضًا كعلاج للهربس وارتفاع الكوليسترول والتهاب المفاصل الروماتويدي وفيروس نقص المناعة البشرية والمزيد. ومع ذلك ، فإن الدليل على فائدة الزنك لهذه الحالات غير حاسم.

قد يكون الزنك جزءًا من علاج فعال للتنكس البقعي المرتبط بالعمر ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الإثبات.

قد يوصي مقدمو الرعاية الصحية بمكملات الزنك للأشخاص الذين يعانون من نقص الزنك. النباتيون المتشددون   والأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا سيئًا هم أكثر عرضة للإصابة بنقص الزنك. وكذلك أولئك الذين يعانون من بعض مشاكل الجهاز الهضمي ، مثل مرض كرون.

هل يمكن الحصول على الزنك بشكل طبيعي من الأطعمة؟

مصادر الغذاء الجيدة للزنك هي:

لحم أحمر

دواجن

المحار

الحبوب المدعمة

كل الحبوب

الفول والمكسرات

ما هي مخاطر تناول الزنك؟

آثار جانبية. يمكن أن تؤدي مكملات الزنك إلى تهيج المعدة والفم. يمكن أن تغير مستحلبات الزنك حاسة الشم والذوق لبضعة أيام. إذا تم تناول مستحلبات الزنك على المدى الطويل ، فقد تخفض مستويات النحاس في الجسم. ارتبطت بخاخات الأنف المصنوعة من الزنك بفقدان حاسة الشم ، والتي قد تكون دائمة.

  قد يتفاعل الزنك مع بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل وبعض المضادات الحيوية . يمكن أن يتفاعل الزنك أيضًا مع مكملات أخرى ، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس والحديد. إذا كنت تتناول أدوية أو مكملات يومية ، فاسأل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن تناول الزنك.

المخاطر. يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من الزنك ، أو المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية ، أو داء ترسب الأصبغة الدموية ، عدم تناول مكملات الزنك دون التحدث إلى الطبيب أولاً. يمكن أن يسبب الكثير من الزنك الحمى والسعال والغثيان وانخفاض وظائف المناعة واختلال توازن المعادن وتغيرات الكوليسترول وغيرها من المشكلات . عند النساء الحوامل ، الجرعات العالية قد تضر بالجنين.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم