الصحة والغذاء

عدم تناول الشوكولاتة يؤثر في صحة القلب

تجنب تناول الشوكولاتة قد يؤدي إلى ضعف وظائف القلب. هذا ما أظهرته دراسة تشير إلى وجود مضاعفات صحية غير محمودة نتيجة التخلي عن استهلاك الشوكولاتة. ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون كمية قليلة من الشوكولاتة أو لا يتناولونها على الإطلاق يعانون من ضعف في الأداء الإدراكي وزيادة في احتمالية دخول المستشفى بسبب قصور وظائف القلب وارتفاع معدل الوفيات بشكل عام.

وتشير الدراسة التي نُشِرت في المجلة الطبية السويسرية الأسبوعية المختصة إلى أن الأثر الأمثل للشوكولاتة يكون عند تناول ما بين لوحتين وستة ألواح في الأسبوع.

وتركز هذه الدراسة العلمية على المضاعفات السلبية لعدم تناول الشوكولاتة بشكل خاص لدى الأشخاص الذين يعانون من الرجفان الأذيني، وهو حالة تؤثر على القلب وتسبب عدم انتظام ضرباته. وقد أجرى الباحثون استبيانًا لأكثر من 3000 شخص مصاب بالرجفان الأذيني في سويسرا لمعرفة كمية الشوكولاتة التي يتناولونها.

ومع ذلك، حذر الباحثون من استنتاجات متسرعة من هذه الدراسة، وأشاروا إلى أن الارتباط بين الشوكولاتة وظائف القلب هو ارتباط ترابطي وليس علاقة سببية. وعلى الرغم من أن النتائج قد تشير إلى تأثير إيجابي، فإنه لا يمكن الاستنتاج النهائي.

يعتقد الباحثون أن للشوكولاتة قد تكون لها تأثير إيجابي على بطانة الأوعية الدموية، والتي تعد طبقة رقيقة من الخلايا تغطي الجدران الداخلية للأوعية الدموية. وتعزز بطانة الأوعية الدموية السلامة والمرونة وتنظم ضغط الدم وتقلل من خطر أمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك، قد تقلل الشوكولاتة من التأكسد الناتج عن الإجهاد الأكسدي، والذي يحدث عندما يكون هناك تفاوت بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة في الجسم. وتحتوي الشوكولاتة على مضادات الأكسدة التي تعمل على محايدة الجذور الحرة وتقليل التأثير الضار الناتج عنها، حيث يمكن أن تتلف الجذور الحرة الخلايا والأنسجة وتسهم في حدوث أمراض مختلفة. وبالتالي، قد تلعب الشوكولاتة دورًا في تحقيق التوازن وتقليل التأثيرات الضارة التي تسببها الجذور الحرة.

ويُذكر أنه على الرغم من الفوائد المحتملة للشوكولاتة، يجب أن يتم استهلاكها بشكل معتدل وضمن نطاق غذائي صحي عام. إضافة إلى ذلك، ينبغي أن يتم الرجوع إلى ممارس الرعاية الصحية المختص للحصول على مشورة شخصية ودقيقة حول العلاقة بين تناول الشوكولاتة وصحة القلب.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم