الصحة والغذاء

شعيرية النودلز متهمة لم تثبت إدانتها

ساهم تقدم علوم الصناعات الغذائية الحديثة في توفير الوقت والجهد لعملية الطهو وذلك بتوفير أوان للطهو تحت الضغط وأواني القلي الكهربائية وأفران الميكرويف وأجهزة تقطيع وإزالة قشور الفواكه والخضروات المختلفة بالإضافة إلى تحضير خضروات وفاكهة ومنتجات حيوانية في عبوات خاصة بعد تنظيفها وغسلها وتقطيعها بحيث تكون جاهزة للطهو. وقد تكون الأطعمة شبه مطهوة مثل الشعيرية سريعة التحضير (النودلز) أحد هذه الإنجازات العلمية التي يوجد لها أكثر من اسم تجاري بالسوق المحلية والعالمية.

النودلز صنفان

وتصنف الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس الشعيرية سريعة التحضير إلى الصنفين التاليين:

1- شعيرية مقلية: شعيرية تم تجفيفها مسبقًا بالقلي بالزيت وهي جاهزة بالتناول بعد غليها بالماء لمدة دقائق على الأغلب.

2- شعيرية غير مقلية: شعيرية تم تجفيفها مسبقًا بواسطة طرق أخرى وهي جاهزة للتناول بعد غليها بالماء لمدة تزيد على 5 دقائق على الأغلب.

الفوائد الناتجة عن توفر الأطعمة سريعة التحضير

هذه المستحضرات الغذائية الحديثة تساعد المرأة وكذلك الطالب والمقيم بمفرده والعامل في عملية طهو الطعام وتتميز بالمميزات التالية:

1- توفير الوقت الذي تقضيه المرأة وكذلك الطالب والمقيم بمفرده والعامل في تجهيز المواد الداخلة في إعداد وتحضير الطعام بسهولة ويسر، وبالتالي استغلال هذا الوقت في أنشطة مفيدة أخرى مثل:

1- العبادة.

2- زيادة الثقافة أو الدراسة من خلال القراءة والمطالعة.

3- تحسين الصحة بممارسة الرياضة البدنية.

4- الاستمتاع بالجلوس مع أفراد العائلة.

2- غالبًا ما تنتج هذه المستحضرات في الدول المتطورة التي تتبع فيها شركات الصناعات الغذائية الكبرى النظم الحديثة للتأكد من سلامة الأطعمة التي يطلق عليها الهاسب HACCP. وبذلك تتصف هذه الأطعمة بالسلامة والأمان ، إذا ما اتبعت إرشادات طريقة الاستعمال والحفظ المكتوبة على العبوة بشكل صحيح وبالتالي تجنب حدوث حالات التسمم الغذائية.

3- عادة يتم حفظ هذه المستحضرات بطريقة طبيعية بمعنى استخدام الحرارة أثناء التصنيع وذلك من خلال استخدام طريقة البسترة كما في بسترة الحليب، أو بطريقة تفريغ العبوة من الهواء.

4- هذه المستحضرات شبه الجاهزة تجنبنا استعمال المزيد من أواني الطبخ والقدور في تحضير وطهو الطعام.

5- معرفة المعلومات الغذائية الخاصة بهذه المستحضرات أو المواد، فعادة ما تكون مسجلة على العبوات من حيث القيمة الغذائية والمكونات وعدد السعرات الحرارية. وهذه المعلومات هامة ومفيدة للذين يخططون للحمية الغذائية.

6- هذه المواد محضرة بطريقة تزيد الأطعمة نكهة وطعمًا ومذاقًا لذيذًا، دون الحاجة إلى خبرة في كيفية طهو هذه الأطعمة.

7- هذه المستحضرات تُصنع بطريقة مقننة وبالتالي تجنبنا عملية الطبخ الزائد Overcooking أثناء التحضير الذي قد يؤدي إلى زيادة فقدان بعض الفيتامينات أثناء عملية الطبخ الزائد.

تكذيب علمي للادعاءات

والادعاء بأن  هذه الشعيرية   تشكل خطرًا على صحة أطفالنا وتسبب أمراضًا خطيرة في الكلى والمخ فلا يوجد أي دليل علمي أو مرجع موثوق به لتلك الادعاءات، فالإجراء المتبع عالميًا بخصوص التأكد من سلامة أي مادة مضافة تعتمد على تجارب ودراسات متخصصة للمادة المستخدمة تمكث عدة سنوات للتأكد من سلامتها وفي حالة اكتشاف أي خطورة على صحة المستهلك يتم حظر استخدام تلك المادة عالميًا حيث يتم إخطار دول العالم بخطورة هذه المادة. والمملكة العربية السعودية شأنها شأن الدول المتطورة يوجد بها أنظمة تشريعية لوضع وصياغة المواصفات والمقاييس الخاصة بسلامة وأمان المنتجات الغذائية سواء كانت مستوردة أو مصنعة  ومنتجة داخل المملكة، تتمثل في الوقت الحالي بالهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس في الموانئ والمطارات وجميع المنافذ على الحدود. هذا بالإضافة إلى جهات رقابية لمراقبة تنفيذ هذه المواصفات والمقاييس تتمثل في الهيئة السعودية للغذاء والدواء بالتعاون مع بعض الجهات الحكومية مثل إدارة مراقبة الغش التجاري بوزارة التجارة، وإدارة صحة البيئة بالبلديات بالمحافظات والمناطق المختلفة. وبالتالي إذا كانت الشعيرية  تشكل خطرًا على صحة أطفالنا.. وتسبب أمراضًا خطيرة في الكلى والمخ   لكانت الأنظمة والجهات التشريعية والتنفيذية والرقابة في المملكة قد منعت استيراده أو تصنيعه أو إنتاجه أو عرضه أو بيعه أو تداوله حرصًا على سلامة وصحة أفراد المجتمع.

أما بالنسبة إلى أن النودلز في أندونيسيا يصنع من عظام الحيوانات الميتة بعد تجفيفها وطبخها، فالحقيقة العلمية أن مكونات جميع أنواع الشعيرية سريعة التحضير ومنها الإندومي هي الشعيرية والمكونات الأساسية للشعيرية سريعة التحضير هو دقيق القمح والماء.

والقمح من مصادر الطاقة الهامة خلال مراحل العمر المختلفة وخصوصًا مرحلة الطفولة والمراهقة وخلال مرحلة الحمل والإرضاع والشيخوخة. حيث تحتوي حبة القمح الكاملة على:

9 ــ 12% بروتين

2 ــ 3% دهون

75 ــ 80% كربوهيدرات

1.7 ــ  2% ألياف

1 ــ  1.5% ماء

إضافات آمنة

ونسبة من مجموعة فيتامينات ب المركب، حيث تحتوي حبة القمح الكاملة على  فيتامينات الثيامين، والريبوفلافين،  والنياسين. هذا بالإضافة إلى إضافة زيت نباتي وملح الطعام، وكربونات الصوديوم كمادة مثبتة ومادة بوليفات الصوديوم كمادة مستحلبة، والصمغ العربي كمادة مغلظة، وكربونات الصوديوم كمادة تخمر، وريبو فلافين وهو عبارة عن فيتامين ب 2 كمادة ملونة، كذلك  تضاف بعض التوابل منها معززة النكهة E-621 ومسحوق ثوم وفلفل أحمر وبصل.

الدكتور خالد علي المدني/نائب رئيس الجمعية السعودية للغذاء والتغذية سابقًا

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم