الصحة والغذاء

“حمية رجل الكهف” لخفض الكولسترول

ارتفاع الكولسترول وضغط الدم يسيران – حسب بعض الإحصائيات – جنبًا إلى جنب مع أمراض القلب والموت المفاجئ بسبب سكتات القلب والدماغ.

أطعمة الأجداد
والغريب في الأمر أن العودة إلى عادات ضاربة في القدم يكون ضروريًا أحيانًا كي نحل مشاكلنا الصحية في هذا العصر. فقد كشفت دراسة عن أن الأطعمة التي كان أجدادنا يأكلونها في الكهوف بإمكانها أن تحسن، وبشكل عجيب، من مستويات الكولسترول عند المصابين بالداء.
الحمية التي يسميها الغرب حمية رجل القرود (Ape Diet) كانت فعالة في التقليل من مستويات الكولسترول السيئ (LDL) بشكل يفوق الأدوية الحديثة التي تستخدم للحد من الكولسترول.
تتألف هذه الحمية البدائية من بروتين الصويا ومن الشوفان والشعير والبندق والألياف والخضراوات والزيوت النباتية والفواکه. مع العلم أن هذه الأطعمة كانت ترسل إلى بيوت المشتركين في التجربة، رغبة في تشجيعهم على الالتزام بالحمية.
النتائج كانت عجيبة
تابعت الدراسة حالة 46 شخصًا مصابًا بارتفاع الكولسترول في دمائهم مدة شهر واحد، التزم الجميع بحميات من شأنها أن تقلل من الكولسترول.
ففي المجموعة الأولى اتبع المشتركون حمية منخفضة الدهون وعالية المحتوى من الحبوب الكاملة الحبة.
والتزم أفراد المجموعة الثانية نفس الحمية، ولكنهم كانوا يتناولون في ذات الوقت دواء مخفضًا للكولسترول يسمى (Mevacor).

أما المجموعة الثالثة، فقد التزمت بحمية رجل الكهوف.

وأظهرت النتائج حدوث انخفاض مميز في مستويات الكولسترول في دماء جميع المشاركين في البحث، ولكن حمية رجل الكهوف (رجل القرود

كما يسميها الغرب) كان أداؤها يوازي أداء عقار میفاکور.

وبينما لم تخفض حمية الدهون القليلة من الكولسترول سوی ۸٪، فإن حمية رجل الكهوف خفضتها بمقدار 29% تقريبًا، والدواء بمقدار ۳۱٪ تقريبًا.

مفاجأة الأطباء

عن تلك النتائج قال البروفيسور (Patrick McBride)، مدير برنامج الوقاية من أمراض القلب في جامعة ويسكونسون (University

of Wisconsin Medical School)، “إن كون الحمية وحدها قادرة على تحقيق هذه النتائج الباهرة والتي توازي تأثير الدواء، سيفاجئ معظم الأطباء”.

وحسب الخبير، فإن معظم الأطباء جدير بهم أن يقضوا وقتًا أطول مع مرضاهم يناقشون كيفية تغيير عادات طعامهم وحياتهم. مضيفًا أنه لا يلزم الشخص أن يتبع الحمية بكل حذافيرها، فإن بإمكانه أن يطبق بعضًا من عناصرها للحصول على تحسن متزايد في مستوى الكولسترول، ولكن بالتدريج.

لعل هذه النتائج تقود إلى المبدأ القائم منذ القديم: إن الغذاء أفضل من الدواء..

سر النجاح
يرجع الباحثون سر نجاح حمية رجل الكهوف في خفض الكولسترول بشكل يضاهي مفعول الدواء إلى 4 عناصر غذائية حوتها الحمية، وهي: بروتين الصويا، والألياف الذائبة، والبندق، والاستيرولات النباتية (Plant sterols)، وكلها أطعمة مقاومة للكولسترول، ويمكن الحصول عليها بسهولة.

 

 

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم