الصحة والغذاء

تناول طعام صحي للحفاظ على صحة جيدة خلال رمضان

تنصح الأستاذة مي القيسي، أخصائية التغذية السريرية في مجموعة مستشفيات المانع،    بالحفاظ على نظام غذائي صحي خلال شهر رمضان المبارك وتعتبر  أمرا بالغ الأهمية لضمان حصول الجسم على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها والحفاظ على مستويات الطاقة المثالية خلال فترة الصيام.

وفي معرض حديثها عن هذا الموضوع، قالت الأستاذة مي: “يشكل شهر رمضان فرصة رائعة للمسلم للتفكّر والتأمل والعبادة. مع ذلك، فإن إهمال الصحة البدنية خلال فترات الصيام الطويلة يمكن أن يضر بالصحة العامة. ومن هنا يجب اتباع نظام غذائي متوازن والحفاظ على الترطيب خلال الليل مما سيترك تأثيراً إيجابياً ملحوظاً على الحالة الصحية للصائم. ويتضمّن النظام الغذائي المتوازن مزيجاً من الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات والدهون الصحية. ومن المهم أيضاً أن يحافظ الصائم على مقدار معين من النشاط البدني كل يوم “.

فيما يلي بعض النصائح القيّمة من خبيرة التغذية مي لتناول الطعام بشكل صحي خلال شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى طرق عدة للحفاظ على الصحة العامة خلال الشهر الفضيل:

خطّط لوجباتك مبكراً

إن التخطيط لوجبات الطعام مسبقاً أمر أساسي للغاية لضمان حصولك على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها خلال شهر رمضان المبارك. إبدأ بوجبة إفطار متوازنة تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والبروتين والدهون الصحية لتحصل على كل العناصر الغذائية الأساسية.

حافظ على الترطيب

خلال شهر رمضان المبارك، من الضروري الحفاظ على ترطيب الجسم، لذا احرص على شرب كمية كافية من الماء وتجنب المشروبات السكرية أو الغازية، لأنها قد تسبب الجفاف بشكل أسرع. اشرب الكثير من الماء خلال الفترة من الإفطار إلى السحور، واشرب كوباً من الماء مع وجبة الطعام للحفاظ على الترطيب.

تجنّب الإفراط في تناول الطعام

عند الإفطار، قد يكون من المغري للغاية أن نفرط في تناول كل أصناف الطعام، لكن من الضروري الحذر وتجنب الإفراط في الطعام كونه قد يتسبب بمشاكل في الجهاز الهضمي ويجعلك تشعر بالكسل والخمول في اليوم التالي. حاول أن تأكل ببطء وتوقَّف قبل أن شعورك بالشبع. من ناحية أخرى، يمكن أن يساعد إعداد خطة وجبات أسبوعية في منع الإفراط في تناول الطعام وتجنب هدر الطعام.

اختر الأطعمة الصحية

اختر الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية، مثل الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون. فهذه الأطعمة توفر مصادر غنية تمدك بالطاقة التي تحتاجها للحفاظ على صيامك والشعور بالشبع لفترة أطول.

مارس التمارين بانتظام

ممارسة الرياضة بانتظام أمر في غاية الأهمية للحفاظ على الصحة العامة خلال شهر رمضان المبارك. حاول دمج بعض الحركة والأنشطة البدنية، مثل المشي لمدة 30 دقيقة أو أي تمارين خفيفة، قبل الإفطار مباشرة كل يوم.  ويمكنك إجراء التدريبات الأكثر شدة بعد تناول الإفطار بنحو ساعتين إلى ثلاث ساعات، بما يساعدك في الحفاظ على لياقتك ومستويات الطاقة لديك.

احصل على قسط كافٍ من النوم

حاول أن تحصل على سبع إلى ثماني ساعات من النوم على الأقل كل ليلة لمساعدة جسمك على الاستراحة والتجديد ليلاً.

يحتاج جسمك إلى مستوى مثالي من العناصر الغذائية كل يوم لينمو ويتجدد، وباتباع هذه النصائح، يمكنك الحفاظ على نمط حياة صحي خلال شهر رمضان المبارك.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم