الصحة والغذاء

أفضل 5 أوقات لشرب الماء في اليوم

1– عندما تستيقظ

ابدأ يومك بشكل صحيح مع كوب كبير من الماء. نظرًا لعدم قدرتك على شرب الماء أثناء نومك، فإنك تستيقظ وأنت تعاني من الجفاف. لذا، فإن شرب الماء كل صباح لن يساعد على إرواء عطشك فحسب، بل سيجعل من السهل الحفاظ على عادات الترطيب الصحية على المدى الطويل. إضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد في تحسين حالتك المزاجية ووظائف المخ ومستويات الطاقة.

2– قبل وأثناء الوجبة

يمكن أن يساعد شرب كوب من الماء قبل الوجبة في إنقاص الوزن لأنه يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع ويمنع الإفراط في تناول الطعام. ومن ناحية أخرى، فإن شرب الماء مع طعامك يساعد على الهضم، وخاصة مع الأطعمة الغنية بالألياف.

3- بعد الظهر

هل تفتقر إلى الطاقة وتصاب بالخمول عند الساعة 3 مساءً؟ بدلًا من تناول فنجان آخر من القهوة، تناول زجاجة أو كوبًا من الماء. يمكن أن يؤدي تناول الكافيين قبل النوم بست ساعات إلى تعطيل نومك، مما قد يؤثر على مزاجك في اليوم التالي. قد يكون الجفاف هو السبب الجذري لهذا الخمول ما بعد الظهر، لذا فإن شرب الماء يمكن أن يساعد في مكافحة التعب والأعراض الأخرى غير المرغوب فيها.

4- قبل وأثناء وبعد التمرين

يجب أن تشرب الماء بانتظام في الأيام التي تسبق أداء التمارين وعدم الشرب قبل ذلك مباشرة لتجنب الانتفاخ. تحتاج إلى شرب السوائل أثناء التمرين لتعويض السوائل التي تفقدها عند التعرق .وبهذه الطريقة، ستقلل من خطر الإجهاد الحراري، وتحافظ على وظائف الجسم الطبيعية، وتحافظ على مستويات الأداء.

ويقترح المجلس الأمريكي للتمرين الإرشادات الأساسية التالية لشرب الماء قبل التمرين وأثنائه وبعده:

  • اشرب 17 إلى 20 أونصة من الماء قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات من بدء التمرين.
  • اشرب 8 أونصات من الماء قبل 20 إلى 30 دقيقة من بدء ممارسة الرياضة أو أثناء الإحماء.
  • اشرب 7 إلى 10 أونصات من الماء كل 10 إلى 20 دقيقة أثناء التمرين.
  • اشرب 8 أونصات من الماء لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة بعد التمرين.

5- عند الشكوى من صداع

يمكن أن يكون الصداع عرضًا شائعًا للجفاف، لذا فإن شرب المزيد من الماء يمكن أن يكون مفتاحًا لبعض الراحة. يعتبر الجفاف أيضًا سببًا شائعًا للصداع النصفي، لذا فإن زيادة تناول الماء قد يساعد في تقليل شدة الصداع النصفي وتكراره ومدته.

المصدر: 12

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم