الصحة والغذاء

الكرز الحامض.. مسكن للألم ومضاد للالتهابات

يُعد الكرز الحامض من الفواكه الغنية بالفوائد الصحية، خاصةً فيما يتعلق بتخفيف الألم والالتهابات. فقد أثبتت الدراسات قدرته على منع نوبات النقرس، وله تأثير فعال في علاج أنواع أخرى من التهاب المفاصل.

هذه بعض الفوائد الصحية للكرز الحامض:

  1. القدرة على تسكين الألم: تشير الدراسات إلى أن الكرز الحامض لديه قدرات مسكنة للألم مماثلة للأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) لأنواع مختلفة من الألم. إنه يمنع إنزيمات COX-2، على غرار مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، دون العيوب المرتبطة بتلك الأدوية.
  2. تعافي العضلات وقوتها: ثبت أن الكرز الحامض يمنع آلام العضلات، وفقدان القوة، ويستعيد وظيفة العضلات بعد التمرين. قد يكون لديهم أيضًا صفات بناء العضلات المشابهة لبروتين مصل اللبن.
  3. الفوائد الصحية العامة: إلى جانب تخفيف الألم، يظهر الكرز نشاطًا مضادًا للأكسدة، واستجابة منخفضة لنسبة السكر في الدم، وفوائد وقائية محتملة تتعلق بالسرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، ومرض الزهايمر.

فوائد صحية أخرى:

  • مضاد للأكسدة: يساعد الكرز على محاربة الجذور الحرة، مما يحمي الجسم من الأمراض المزمنة.
  •  مرض السكري: أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الكرز يخفض وزن الجسم ودهون البطن، المرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، ومتلازمة التمثيل الغذائي، والسكري من النوع الثاني.
  • الوقاية من السرطان: تشير الدراسات المعملية إلى أن الكرز الحامض يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة تساهم في تقليل نمو السرطان وانتشاره في خلايا السرطان داخل مزارع الخلايا. تم توثيق هذا الأمر بالفعل في خطوط خلايا سرطان القولون البشرية. ومع ذلك، لا يزال هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد مدى فعالية هذه المركبات على البشر في سياق خارج المختبر.
  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: يُساعد الكرز على خفض ضغط الدم والكوليسترول، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الوقاية من مرض الزهايمر: يُعتقد أن الكرز قد يساعد في تحسين الذاكرة والوظائف الإدراكية.

يتوفر الكرز الحامض مجففًا بالتجميد أو كعصير، بينما يمكن العثور على الكرز الحلو طازجًا أو معلبًا. إن مركبات الفلافونويد الفريدة الموجودة بها تجعلها إضافة قيمة لنظامك الغذائي لإدارة الالتهابات والألم.

ويُفضل اختيار الكرز الحامض للحصول على أقصى فائدة من خصائص مضادات الالتهابات. والتأكد من شرب كمية كافية من الماء عند تناول الكرز المجفف.

  • يُمكن إضافة الكرز إلى النظام الغذائي بطرق مختلفة، مثل:
    • إضافته إلى العصائر والمخفوقات.
    • استخدامه في الحلويات والسلطات.

يُعد الكرز الحامض من الفواكه الغنية بالفوائد الصحية، خاصةً فيما يتعلق بتخفيف الألم والالتهابات.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم