الصحة والغذاء

الجرجير.. لا تصدقوا كل ما يقال عنه

ذاع صيت نبات الجرجير في صناعة بعض مستحضرات التجميل وفي تحضير وصفات شعبية مدرة للبول ومقوية للشعر ومعززة للطاقة الجسدية.

 والسؤال الذي يتبادر للذهن هنا: هل للجرجير كل هذه الفوائد، أم أن ما يقال عنه مجرد اعتقادات غير صحيحة؟

السطور التالية تجيب عن هذه الأسئلة، وتلقي الضوء على فوائد الجرجير العديدة، وعلى محظورات استخدامه.

قرة العين

يسمي بعض سكان أهل الشام الجرجير بـ«قرة العين»، أو«قلة عائشة»، ويتناول الناس أوراقه الغضة قبل الإزهار، حيث يحشُّ دون قلع جذوره  لتظهر نموات خضرية تكون قابلة للحش مرات عديدة  خلال موسم زراعته، حتى يحين موسم الأزهار.

وللجرجير قيمة غذائية كبيرة حيث تحتوي أوراقه على كيماويات نباتية مفيدة للجسم تشمل كاروتينيدات، وفلافونيدات، وجلوكوزينوليت، ووأيزوسيانات، إلى جانب نسبة جيدة من الألياف الغذائية التي لا تهضم وتخرج مع فضلات الطعام.

كما تحتوي الأوراق على كميات وفيرة من مركب الكلوروفيل وفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ بمعدل   130 ميكروجرامًا / 100جرام من النبات، وكذلك نسب جيدة من الكالسيوم والكبريت واليود والحديد والفسفور.

ويتميز الزيت المستخلص من بذور النبات، بأنه نصف ثابت، ويشبه زيت بذور اللفت في الكثير من خواصه، ويمكن استعماله في الإنارة والحرق؛ حيث لا يتصاعد هباب كثير عند احتراقه.

خافض للكوليسترول

وقد اكتشف العلماء من خلال تجارب بحثية عديدة فوائد صحية كثيرة للجرجير.

فقد وجدت دراسة علمية أجرتها جامعة بولونا الإيطالية فائدة استعمال مستخلص بذور نبات الجرجير في علاج مرض السكر.

في الدراسة، حقن الباحثون مجموعة من فئران التجارب بمركب ألوكسان، وذلك بهدف إصابتها بمرض السكر، ولاحظوا فائدة حصولها على زيت بذور الجرجير في خفض تركيز سكر الدم في أجسام هذه الفئران.

كما يفيد تناول ضحايا مرض السكر أوراق الجرجير على خفض نسبة السكر المرتفع في الدم لاحتوائه على ألياف تساعد على إعاقة امتصاص السكر داخل الأمعاء وبالتالي تجنب ارتفاع تركيزه في الدم.

واكتشف فريق علمي من المركز القومي للبحوث بالقاهرة احتواء زيت بذور الجرجير على نسبة مرتفعة من حمض غير مشبع يسمى جاما لينولينك، يفيد في خفض تركيز الدهون الثلاثية، والكوليسترول المرتفعين في دم المرضى.

كما يفيد احتواء الجرجير على نسبة جيدة من الألياف الغذائية في إعاقة حدوث حالة الإمساك لأنه يسهل تكوين حجم داخل الأمعاء يسهل خروج فضلات الطعام من الجسم.

وفضلًا عن ذلك اكتشف العلماء أن تناول المرأة بذور نبات الجرجير، أو شرب الزيت المستخلص منه، يفيد في حدوث حيض المرأة (الطمث) عند تأخر حدوثه لسبب ما، ويشترط استعماله لهذا الغرض تحت إشراف طبي مباشر.

ويفيد استعمال الجرجير في برامج إنقاص الوزن؛ فهو فقير في الكربوهيدرات والبروتين ويحتوي على مقدار جيد من الألياف؛ لذا يساعد على سرعة الشعور بالشبع، ويوفر في نفس الوقت سعرات حرارية قليلة للجسم. كما يعطي احتواء الجرجير على نسب جيدة من فيتامين ج خاصية مقاومة لمرض الإسقربوط.

محظورات تناوله

ومقابل هذه الفوائد، هناك محظورات عديدة لتناول الجرجير.

ينصح مثلًا من يشكون من انتفاخ البطن وخروج الغازات من المستقيم، بالتوقف عن أكل أوراق الجرجير وغيره من النباتات التي تسبب الغازات داخل الأمعاء مثل القرنبيط والكرنب والكراث واللفت والبامياء.

ولقد عرف الأطباء القدماء هذه الخاصية لتناول أوراق الجرجير حيث يقول ابن سينا عن خواصه أنه (منفخ ومليّن للبطن).

وتنصح المرأة الحامل بالإقلال من تناول أوراق نبات الجرجير في طعامها والامتناع عن استعمالها بذور الجرجير في طعامها أو التداوي بها أو تناول الزيت المستخلص من بذورها؛ لأنه يساعد على إدرار الحيض؛ فيحدث لها نزيف دموي أو حتى إجهاض لحملها إن كانت الكمية المأخوذة كبيرة.

كما يحظر على المرضى الذين يعانون مرض الاختلاج الأذيني في القلب، ويستعملون عقار وارفرين الامتناع عن تناول أوراق الجرجير؛ فقد اكتشف بعض الباحثين أن الجرجير يعوق عمل عقار وارفرين.

شائعات

وقد انتشرت شائعات عديدة حول فوائد تناول الجرجير. فقد شاع منذ زمن طويل فائدة أكل الرجال أوراق الجرجير أو الزيت المستخرج من بذوره في تقوية قدرتهم الجنسية. وشاع بيع زيت الجرجير عند العطارين لهذا الغرض. وجاء ذكر هذه الفائدة ذائعة الصيت بين العامة في مؤلفات الأطباء القدماء مثل الشيخ الطبيب ابن سينا في قوله (البري منه مدر للبول محرك للباه‏). لكن لا تتوفر دراسات علمية أجريت على فئران التجارب والإنسان تؤكد فائدته لتقويه الباه أو تنفيها.

كذلك شاع في الطب الشعبي استخدام الزيت المستخلص من بذور نبات الجرجير وحده أو مع بعض النباتات الأخرى في عمل بعض مستحضرات تجميل الشعر للاعتقاد بفائدته في تقوية بصيلات الشعر وتحسين نموه وأيضًا للقضاء على قشر الشعر، دون توفر دراسات علمية تؤكد هذه الفوائد الصحية أو تنفيها. كما يعتقد البعض بفائدة تناول بذور نبات الجرجير كمدر للبول، دون توفر أدلة علمية تؤكد ذلك أو تنفيه فهي تحتوي على تركيز أكبر من المواد الفعالة عن الموجود منها في أوراق هذا النبات لانخفاض تركيز الماء فيها.

د. محيي الدين لبنية – استشــاري تغذيـــــة علاجية

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم