الصحة والغذاء

“التربة: حيث يبدأ الغذاء”

يعقد اليوم العالمي للتربة سنويا في 5 ديسمبر من كل عام كوسيلة لتركيز الاهتمام على أهمية التربة الصحية والدعوة إلى الإدارة المستدامة لموارد التربة.

أوصى الاتحاد الدولي لعلوم التربة في عام 2002 بيوم دولي للاحتفال بالتربة. تحت قيادة مملكة تايلند وفي إطار الشراكة العالمية من أجل التربة، دعمت منظمة الأغذية والزراعة الإنشاء الرسمي لليوم العالمي للتربة كمنصة توعية عالمية. وأقر مؤتمر المنظمة بالإجماع اليوم العالمي للتربة في يونيو 2013 وطلب اعتماده رسميا في الدورة الثامنة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة. وفي ديسمبر 2013، استجابت الجمعية العامة للأمم المتحدة بتخصيص يوم 5 ديسمبر 2014 رسمياً كأول يوم عالمي للتربة.

ويعتبر فقدان مغذيات التربة من أهم عمليات تدهور التربة التي تهدد التغذية ، ومن المسلم به أنه من بين أهم المشاكل على المستوى العالمي للأمن الغذائي والاستدامة في جميع أنحاء العالم.

ويهدف اليوم العالمي للتربة 2022 (#WorldSoilDay) وحملته “التربة: حيث يبدأ الغذاء” إلى زيادة الوعي بأهمية الحفاظ على النظم البيئية الصحية ورفاهية الإنسان من خلال مواجهة التحديات المتزايدة في إدارة التربة ، وزيادة الوعي بالتربة ، وتشجيع المجتمعات على تحسين صحة التربة.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم