الصحة والغذاء

أفضل 5 فيتامينات للوقاية من تساقط الشعر

يؤدي النظام الغذائي دورًا مهمًا في المحافظة على صحة الشعر والعناية به، لكن إذا كنتِ لا تحصلين على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن الأساسية، فقد تكونين عرضة لخطر تساقط الشعر. لذا عليكِ الحفاظ على نظام غذائي مغذٍ بشكل عام. أمَّا المكملات والفيتامينات فينبغي التحدث إلى أخصائي طبي قبل تناولها.

 وهناك أبحاث محدودة أظهرت أن بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية تعزز نمو الشعر لدى الأشخاص الأصحاء بشكل عام. ومع ذلك، فقد ارتبطت بعض أوجه نقص المغذيات بتساقط الشعر. إذ قد يساهم النقص في العديد من العناصر الغذائية – ومنها بعض فيتامينات “ب” وفيتامين “د” وفيتامين “سي” والحديد والزنك – في تساقط الشعر.

1– البيوتين

البيوتين (فيتامين ب 7) مهم لخلايا الجسم. وهو أحد المكملات الغذائية الأكثر شيوعًا للشعر والبشرة والأظافر، ويمكن أن تتسبب المستويات المنخفضة منه في تساقط الشعر وطفح جلدي وهشاشة الأظافر. وقد تكون مستوياته منخفضة إذا كنتِ حاملاً أو مرضعة، وتتناولين بعض المضادات الحيوية أو أدوية عصبية. 

يحصل معظم الناس على ما يكفي من البيوتين من نظامهم الغذائي. ويوجد في صفار البيض، والحبوب، واللحوم.

2- الحديد

الحديد معدن مهم للعديد من وظائف الجسم، بما في ذلك حمل الأكسجين إلى الأنسجة في جميع أنحاء الجسم.

ويمكن أن يؤدي نقص الحديد، وهو أكثر أنواع نقص المغذيات شيوعًا في العالم، إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وتساقط الشعر، خاصة عند النساء، إضافة إلى الشعور بالتعب وشحوب الجلد.

وتتعرض المرأة لخطر نقص الحديد إذا كانت تعاني من غزارة الدورة الشهرية، وتعاني مرضًا مزمنًا، أو تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا. وتشمل بعض الأطعمة الغنية بالحديد بشكل طبيعي اللحوم الحمراء، والخضار الورقية، والبقوليات.

3- فيتامين “سي”

فيتامين “سي” هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي لها عدة أدوار مهمة يمكن أن تؤثر في صحة الشعر، من ذلك المساهمة في تخليق الكولاجين الذي يحتوي على الأحماض الأمينية التي يمكن استخدامها لبناء الكيراتين، وهو جزء مهم من بنية الشعر، وتعزيز امتصاص الحديد، وحماية الشعر من الإجهاد التأكسدي المرتبط بتساقط الشعر.

ويعد نقص فيتامين “سي” أمرًا نادر الحدوث، ومن المحتمل أن يحصل الكثير من الناس على ما يكفي من هذا الفيتامين من نظامهم الغذائي والحمضيات، والخضار الورقية، والفلفل.

4- فيتامين “د”

يرتبط نقص فيتامين “د” بتساقط الشعر، ولكن الأبحاث التي تدعم مكملات فيتامين “د” لنمو الشعر محدودة. ويوجد الكثير من الناس لا يستطيعون الحصول على ما يكفي من فيتامين “د” من الشمس وحدها، أو من خلال النظام الغذائي وحده.

ومع ذلك يمكنك زيادة مستويات فيتامين “د” عن طريق تناول الأسماك الدهنية أو شرب الحليب المدعم. ويمكن أيضًا الطلب من الطبيب أن يوصي بمكمل غذائي. 

5- الزنك

 يساهم الزنك، وهو معدن مهم آخر، في تعزيز المناعة، وتخليق الحمض النووي، والتئام الجروح، يمكن أن يلعب الزنك دورًا رئيسيًا في صنع البروتينات في الشعر والخلايا الأخرى، لا يمكن للجسم أن يصنعها ويؤدي نقصه إلى تساقط الشعر. لذا فأنت بحاجة إلى الحصول عليها من الطعام أو المكملات الغذائية. وتشمل علامات انخفاض مستويات الزنك تساقط الشعر وضعف التئام الجروح وضعف حاسة التذوق أو الشم.

أنتِ معرضة لخطر انخفاض الزنك إذا كنت حاملاً أو مرضعة، وتعانين من مرض في الأمعاء، أو إسهال شديد، ولديك مرض في الكلى.

ويمكن الحصول على الزنك من الأطعمة الطبيعية الكاملة مثل: المحار، واللحوم، والفول، والمكسرات والبذور.

المصدر: 12

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم