الصحة والغذاء

10 أطعمة تقوي مينا الأسنان

نعلم جميعًا أن تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يوميًا، وإجراء الفحوصات المنتظمة للأسنان في عيادة الطبيب، يمكن أن يساعد في الحفاظ على أسناننا وتبدو ابتساماتنا رائعة. لكن إضافة إلى ذلك، من المهم أيضًا المحافظة على مينا الأسنان الذي يكون حاجزًا لحماية الطبقات الداخلية للأسنان من تأثير الأحماض والبلاك، وذلك عن طريق تناول بعض الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات. بداية ينبغي تجنب المشروبات الغازية والأطعمة السكرية التي تضر بالأسنان، وتناول الأطعمة التالية:

السبانخ

السبانخ خيار جيد لأي شخص يريد التأكد من أن أسنانه قوية وصحية. السبانخ مليئة بحمض الفوليك والحديد وفيتامينات A وC، وكلها تساعد في الحفاظ على مينا الأسنان. ويعمل فيتامين C على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء ويقلل من التهاب اللثة.

الحليب والجبن والزبادي

منتجات الألبان غنية بفيتامين (د)، الذي يساعد في بناء عظام قوية. يمكن أن يؤدي تناول الحليب أو الجبن أو الزبادي إلى خفض مستويات الحمض في فمك، مما يقلل من خطر تآكل المينا.

الثوم

الثوم لا يضيف فقط نكهة إلى طعامك؛ بل إنه يحافظ على صحة فمك (ومينا الأسنان) أيضًا. يحتوي الثوم على الأليسين الذي يساعد في تقليل نمو البكتيريا في الفم. وهو ما يعزز صحة المينا لفترة أطول!

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على الكثير من الألياف، مما يساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ولكن نفس الألياف أيضًا تحافظ على أسنانك نظيفة وقوية عن طريق تغذية البكتيريا المفيدة في فمك.

البذور والمكسرات

تحتوي البذور والمكسرات، مثل بذور عباد الشمس والجوز على مستويات عالية من الفوسفور، مما يساعد على بناء عظام وأسنان قوية. فقط لا تنسَ استخدام الخيط بعناية لتنظيف أسنانك بعد تناول حفنة من المكسرات!

سمك السلمون والتونة

يمكن للأسماك مثل السلمون والتونة، الغنية بالدهون الصحية أن تساعد في تحسين صحة فمك. ويمكن أن يؤدي تناول قطعة أو قطعتين من السلمون كل أسبوع إلى الحفاظ على مظهر اللثة والمينا بشكل رائع.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة، التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستوى البكتيريا في فمك بمعدل صحي. وهذا بدوره يساعد في الحفاظ على المينا. فقط تجنب شرب الشاي الأخضر مع السكر!

القهوة

أظهرت بعض دراسات الأسنان الحديثة أن القهوة السوداء غير المحلاة والمصنوعة من حبوب محمصة لها نشاط مضاد للجراثيم ويمكن أن تساعد في وقف نمو البلاك على أسنانك وحماية مينا الأسنان.

التفاح

تذكر القول المأثور “تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب”. وهذا ينطبق على طبيب الأسنان أيضًا. قد يكون التفاح حلوًا، لكنه غني أيضًا بالألياف والماء. إذ يؤدي تناول التفاح إلى إفراز اللعاب في فمك، مما يؤدي إلى إزالة البكتيريا وجزيئات الطعام.

علكة خالية من السكر

وهذا ليس طعامًا، لكن العلكة الخالية من السكر يمكن أن تساعدك على إنتاج اللعاب، الذي يزيل البلاك ويحمي اللثة من البكتيريا ويبعدها عن مينا الأسنان. جرب مضغ قطعة العلكة بعد الوجبات للحصول على التأثير الكامل.

المصدر: https://www.metrodentalhealth.com/ten-foods-that-strengthen-tooth-enamel/

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم