الصحة والغذاء

أسباب تشقق الشفاه وعلاجه

يعد جلد الشفتين أرق وأكثر حساسية من بشرة باقي الجسم، لأن الشفتين لا تحتويان على أي غدد دهنية. ونتيجة لذلك، فهما معرضتان للجفاف والتشقق. وتتعرض الشفتان للعوامل الجوية أكثر من باقي أعضاء الجسم ويمكن أن تتشقق بالتعرض لأشعة الشمس أو ظروف الطقس الجاف أو البارد. يمكن أن يحدث تشقق الشفاه، المعروف طبياً باسم التهاب الشفة، من ملامسة مسببات الحساسية أو بسبب حالة طبية.

ما مدى شيوع تشقق الشفاه؟

يمكن أن يحدث تشقق الشفاه عند أي شخص في أي عمر. غالبًا ما يكون الأطفال والمراهقون الذين يلعقون شفاههم عرضة لتشقق الشفاه. ويمكن أن يصابوا بحالة تسمى التهاب الجلد اللاصق الذي ينتج عنه طفح جلدي حول الفم، وكذلك الشفاه المشقوقة. وتظهر تشققات الشفاه الموسمية في الشتاء ويمكن أن تكون شائعة عند الأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد.

هل تشقق الشفاه مؤلم؟

الشفاه المتشققة الجافة يمكن أن تكون مزعجة جدًا. قد يسبب تشقق الشفاه الشديد ردود فعل لاذعة مؤلمة عند تناول الطعام، خاصة مع الفواكه الحمضية والأطعمة الحارة والمالحة.

ما هي أعراض تشقق الشفاه؟

تشمل أعراض تشقق الشفاه ما يلي: شفاه جافة أو متقشرة، وجفاف وتقشر وتشقق الجلد، وألم طفيف وحكة، واحمرار وتقرحات على الشفة والفم.

ما الذي يسبب تشقق الشفاه؟

تشمل أسباب تشقق الشفاه ما يلي: ضربة الشمس، والطقس الحار أو الجاف، لعق الشفتين بشكل متكرر، والحالات الطبية مثل (الحساسية، واضطراب الغدة الدرقية، وبعض اضطرابات المناعة الذاتية)، أو رد فعل تجاه دواء معين، ونقص فيتاميني (الحديد، فيتامين ب)، والجفاف.

كيف تعالجين تشقق الشفاه؟

يمكن معالجة الشفاه المتشققة في المنزل عن طريق:

  • حافظي على رطوبة بشرتك بشرب الكثير من الماء.
  • استخدمي مرهم الشفاه حسب الحاجة طوال اليوم، وقبل النوم.
  • استخدمي مرطب شفاه آمن مع واقٍ من الشمس عند التعرض للهواء الطلق.
  • تجنبي لعق شفتيك أو عضهما.
  • تجنبي حمل الأشياء المعدنية بشفتيك. يمكن للأشياء اليومية مثل المشابك الورقية والمجوهرات أن تهيج شفتيك.
  • شغلي جهاز ترطيب في منزلك لمنع الهواء الجاف.

ما هو أفضل نوع مرطب للشفاه المتشققة؟

اختاري منتجات الشفاه التي لا تسبب تهيجًا. ابحثي عن مرطب الشفاه وأحمر الشفاه والمرطبات الأخرى التي تحتوي على مكونات مثل: زيت بذور الخروع، أو السيراميد، أو ثنائي الميثيكون، أو الزيوت المعدنية. وتأكدي من أن منتج الشفاه الخاص بك “خالٍ من العطور” و”مضاد للحساسية”. وتجنبي المكونات مثل: الكافور أو المنثول أو الأوكالبتوس لأنها قد تهيج شفتيك. إذا شعرت بحرقة أو وخز بشفتيك بعد استخدام منتج الشفاه، فتوقفي عن استخدامه مباشرة.

المصدر: 12

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم