الصحة والغذاء

هل يحتاج الأطفال إلى مكملات الفيتامينات؟

الفيتامينات والمعادن مهمة للنمو الصحي والتطور عند الأطفال. وعادةً لا يحتاج الأطفال الذين يتناولون نظامًا غذائيًا متوازنًا إلى مكمل غذائي من الفيتامينات أو المعادن. ومع ذلك، فإن بعض الأطفال معرضون لخطر النقص وقد يحتاجون إلى مكمل.

فمثلاً قد يحتاج الأطفال الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا إلى تناول فيتامين ب 12 لأنه يوجد إلا في الأطعمة ذات الأصل الحيواني. وكذلك الأطفال المصابون بالداء البطني (أو الحساسية من القمح) أكثر عرضة للإصابة بنقص التغذية وقد يحتاجون إلى مكملات. بالإضافة إلى ذلك، قد يحتاج الأطفال الذين يعانون من ضعف الشهية، أو يشربون الكثير من المشروبات المحلاة بالسكر، أو يتناولون بعض الأدوية، أو يعانون من حالات طبية مزمنة إلى مكمل غذائي.

وعلى ذلك، فإن الفيتامينات تصبح ضرورية للأطفال الذين يعانون من قيود غذائية أو عادات غذائية سيئة، أو حالات طبية. وهنا يجب اختيار مكمل آمن يحتوي على مكونات أساسية لنمو الطفل بعد الاستشارة مع طبيب الأطفال.

توضح الدكتورة راشيل دوكينز، مديرة عيادة طب الأطفال والمراهقين في مستشفى جونز هوبكنز: “حتى الأشخاص الذين يصعب إرضاؤهم بتناول الطعام يحصلون على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجونها من الطعام” . “لذلك لا يحتاج الأطفال عادةً إلى الفيتامينات، لكن كل طفل مختلف وله احتياجات مختلفة، لذا يمكن استشارة طبيب الأطفال إذا كان هناك ما يدعو للقلق.”

وتضيف دوكينز: غير أن هناك استثناءات إذ: “يحتاج الرضع، وخاصة الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، إلى مكملات فيتامين د، ويمكن إعطاء الأطفال المبتسرين فيتامينات متعددة مع الحديد قبل الخروج من وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة “.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم