الصحة والغذاء

هل المسكنات الموضعية المستخلصة من الأعشاب آمنة؟

المسكنات الموضعية هي أدوية (كريمات أو مواد هلامية) توضع على الجلد لتخفيف آلام العضلات أو المفاصل أو الأعصاب.. وهناك أنواع عديدة من المسكنات الموضعية ويعمل كل منها بطريقة مختلفة لتخفيف الألم. وقد توفر المسكنات الموضعية نفس النتائج التي توفرها المسكنات الفموية، ولكن مع الحد الأدنى من التأثيرات الجهازية الضارة.

تخفف العديد من المسكنات الموضعية الألم عن طريق تقليل الالتهاب وتخدير المنطقة الموضعية. وتعمل بعض المسكنات الموضعية مثل الكابسيسين (مركب موجود في الفلفل الحار)، والمنثول (مستخلص من عشبة النعناع الفلفلي)، وساليسيلات الميثيل على تقليل الألم عن طريق التأثير المضاد للنهايات العصبية الموجودة في المناطق المصابة والمسؤولة عن الشعور بالألم.

ويعتبر استخدام المسكنات الموضعية فعالة وآمنة إذا استخدمت بشكل صحيح ولمدة قصيرة. ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أنها يمكن أن تسبب حساسية وردود فعل سلبية لدى البعض مثل احمرار أو تهيج أو حرق في موضع التطبيق الذي يعالج بمسكنات الآلام التي تحتوي على مادة الكابسيسين، أو المنثول، أو ساليسيلات الميثيل.

  وتتضمن الأدبيات الطبية أيضًا العديد من التقارير التي تشير غالبًا إلى حدوث تقرحات أو حرقان شديدين في غضون 24 ساعة من التطبيق الأول للمنتجات التي تحتوي على مكون واحد من المنثول أو ميثيل الساليسيلات بتركيزات تزيد على 3% و10%، وعانى المرضى أيضًا من حرقان بالكابسيسين الموضعي.

يجب تطبيق العلاج الموضعي فقط على المناطق المصابة، ويجب اتخاذ احتياطات إضافية عند استخدامه في المناطق التي تحتك بعضها ببعض، على سبيل المثال الإبط أو بين الأرداف، لذا يجب أن يستخدم بحذر واعتدال لأن هذه المناطق تمتص الدواء أكثر من أجزاء الجسم الأخرى.

المصدر:https://www.pharmacytimes.com/view/topical-analgesics-provide-pain-relief

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم