الصحة والغذاء

مطعم في الرياض يستخدم زيت الزيتون فقط

 

يقول د. حسان شمسي باشا استشاري أمراض القلب بمستشفى الملك فهد للقوات المسلحة  :عرفنا حديثا أن زيت الزيتون يقي من مرض العصر.. جلطة القلب، ويؤخر من تصلب الشرايين. وتلاشت الأسطورة التي كانت تقول إن زيت الزيتون يزيد كولسترول الدم، ذلك الشبح الذي يقض مضاجع الكثيرين. وتبين للعلم الحديث أن زيت الزيتون عدو للكولسترول، يحاربه أنى كان في جسم الإنسان. ويضيف الدكتور شمسي باشا: لأول مرة في التاريخ اجتمع ستة عشر من أشهر علماء الطب في العالم في مدينة روما في الحادي والعشرين من شهر أبريل عام 1997 ليصدروا توصياتهم وقراراتهم الموحدة حول موضوع “زيت الزيتون وغذاء حوض البحر المتوسط”. وأصدر هؤلاء العلماء توصياتهم في بيان شمل أكثر من ثلاثين صفحة استعرضوا فيها أحدث الأبحاث العلمية في مجال زيت الزيتون وغذاء حوض البحر المتوسط.

 

زارت (صحة وغذاء(  أول مطعم في الرياض يستخدم زيت الزيتون في طهي الطعام الذي يقدمه للزبائن والتقينا السيد برجس سرايا مدير فرع bbq في الرياض حيث اكد لنا ان المطعم هو واحد من سلسلة bbq التي تنتشر في العديد من دول العالم والتي تأسست لاول مرة عام 1995م فيما افتتح فرع الرياض قبل اربعة اشهر . وينوه السيد سرايا بان المطعم يعتمد في جميع وجباته على زيت الزيتون وهذا ماجعل الاقبال عليه كبيرا حيث تتنوع الاطباق التي يقدمها والتي نالت رضا واعجاب زواره ومرتاديه ولاسيما الدجاج المقلي بزيت الزيتون والدجاج المشوي بطرق مختلفة الى جانب السلطات المتنوعة والحلويات الخاصة مع التأكيد على ان الدجاج المستخدم هو حصريا من الدجاج الطازج وليس المجمد او المبرد  .ويشير ان النية قائمة لافتتاح فروع اخرى للمطعم في دبي ومصر . كما  ان المطعم يستقبل مرتاديه في قسم العزاب والعوائل مع توفر صالة لاستقبال المجموعات واقامة الحفلات الخاصة بالشركات ، الى جانب ايصال الطلبات بشكل مجاني وتقديم وجبات خاصة للغداء تتنوع يوميا .وللتعريف ببعض الوجبات الطهية بزيت الزيتون اختار السيد برجس سراي ثلاث وجبات .

 

زيت الزيتون في الطبخ مفيد

يقول د.محمد عبد الله الطفيل:ان استعمال زيت الزيتون في الغذاء والطبخ مفيد صحياً وغذائياً واحسن من الزيوت الأخرى أو الدهون او المارجارين أو الزبدة. وزيت الزيتون يحوي مكونات عالية من الدهون غير المشبعة الأحادية monounsaturated ويحوي مكونات قليلة من الأحماض الدهنية غير المشبعة العديدة والزيتون يحوي نسباً جيدة ومتناسقة من الأحماض الدهنية اوميجا-3 و اوميجا-6 وهذا يجعله احسن بكثير من الزيوت الأخرى او الدهون، زيت الزيتون لا يحوي هيدروجينتيد او شبه هيدروجينتيد من الأحماض الدهنية

 

 دجاج كرسبي

طبق من الدجاج بالصوص مقلي بزيت الزيتون .

المكونات: قطع دجاج طازج يتم تتبيلها بطريقة مبتكرة وباستخدام اكثر من 30نوعا من البهارات الخاصة التي تعطي للدجاج نكهة طيبة غير مألوفة  ،ثم يتم قلي القطع بزيت الزيتون وفي درجة حرارة مناسبة يتم قياسها وفق أحدث النظم الالية وبما يتوافق مع المعايير العالمية لسلامة الاغذية . وبعد انتهاء القلي تقدم في طبق والى جانبها البطاطا المقلية مع مختارات من الصوص حسب الطلب . ويمتاز هذا الطبق بنكهته المميزة وسعراته الحرارية المناسبة .

سلطة شرائح الدجاج

المكونات : خضار مشكلة ( خس مستورد- خيار- بصل – طماطم حبات صغيرة) شرائح دجاج طازج مقلية بزيت الزيتون .

تقطع الخضار الى قطع حسب الطلب وتخلط مع اضافة الصوص   ويضاف زيت الزيتون حيث تحدد كميته حسب رغبة المتذوق .توضع السلطة في طبق ثم يتم نثر شرائح الدجاج المقلية بزيت الزيتون عليها ويمتاز هذا الطبق بكونه يجمع بين فوائد الخضار وزيت الزيتون مع قطع الدجاج حيث يشكل وجبة خفيفة غنية بالالياف والبروتين .

 

كوكو كول

المكونات :شراب حسب رغبة المتذوق ، وقطع دجاج صغيرة مقلية بزيت الزيتون

يوضع الشراب المختار في كوب خاص بعد اختياره من قبل المتذوق(عصير، كولا ،..) وفي كوب ثاني توضع قطع الدجاج الصغيرة بعد قليها بزيت الزيتون حتى تحمر قليلا وتخلط بالصوص الذي يعطيها نكهة خاصة الى جانب المنظر الجمالي المميز .ويمكن تقديم هذا الطبق حارا او باردا حسب الرغبة .ويعد هذا الطبق اخاذ بمنظره وطريقه تقديمه وقد نال الاعجاب لفكرته الغريبة وطريقة تقديمه المختلفة حيث يتم شرب العصير وتناول الطعام من نفس الكوب .

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم