الصحة والغذاء

ما هو حمض الهيالورونيك؟ وما فوائده؟

حمض الهيالورونيك مادة مرطبة – مادة تحتفظ بالرطوبة – توجد بشكل طبيعي في العديد من مناطق الجسم البشري، وبخاصة في النسيج الضام والجلد والعينين والسائل الزلالي للمفاصل. يتم تصنيع حمض الهيدروكلوريك المستخدم في منتجات التجميل والعناية بالبشرة بشكل أساسي بواسطة البكتيريا في المختبر عبر عملية تسمى التخمير الحيوي.

مع التقدم ​​في العمر، يتناقص إنتاج المواد الأساسية في الجلد، بما في ذلك حمض الهيالورونيك (إلى جانب الكولاجين والإيلاستين) ونتيجة لذلك، تفقد البشرة مظهرها المشدود ورطوبتها بشكل تدريجي.

وحمض الهيالورونيك له العديد من الاستخدامات. وكثير من الناس يأخذونه كمكمل غذائي، ولكنه يستخدم أيضًا في الأمصال الموضعية وقطرات العين والحقن.

فوائد حمض الهيالورونيك

1- المحافظة على صحة البشرة

يمكن أن تساعد مكملات حمض الهيالورونيك في زيادة رطوبة الجلد وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. ويمكن للعلاجات الموضعية أن تهدئ الاحمرار والتهاب الجلد، في حين أن الحقن يمكن أن تجعل الجلد يبدو مشدودًا.

2- تسريع التئام الجروح

يحتوي حمض الهيالورونيك على خصائص مضادة للبكتيريا، لذا يمكن أن يساعد تطبيقه مباشرة على الجرح المفتوح في تسريع عملية الشفاء وتقليل خطر العدوى. ويساعد أيضًا في مكافحة أمراض اللثة، وتسريع الشفاء بعد جراحة الأسنان، والقضاء على القرحة عند استخدامه موضعيًا في الفم.

3- تخفيف ألم المفاصل

مكملات حمض الهيالورونيك فعالة في تقليل آلام المفاصل لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام. ويمكن أيضًا استخدام الحقن، ولكنها قد تكون مصحوبة بمخاطر.

4- تهدئة أعراض الارتجاع المريئي

قد يساعد المكمل أو المركب الذي يحتوي على حمض الهيالورونيك وكبريتات شوندروتن في تقليل أعراض ارتداد الحمض لدى بعض الأشخاص.

5- معالجة جفاف العين

يوجد حمض الهيالورونيك بشكل طبيعي في العين وغالبًا ما يكون مكونًا في قطرات العين لتخفيف أعراض جفاف العين.. وُجد أن قطرات العين التي تحتوي على 0.2-0.4% حمض الهيالورونيك تقلل أعراض جفاف العين وتحسن صحة العين. ومن غير المعروف ما إذا كانت المكملات التي تحتوي حمض الهيالورونيك لها نفس التأثيرات.

المصدر: هنا

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم