الصحة والغذاء

ماهي حساسية السيلياك؟

حساسية السيلياك هي مرض مناعي مزمن يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي الأمعاء الدقيقة بعد تناول الجلوتين، وهو بروتين يوجد في القمح والشعير والحبوب الأخرى. هذا يؤدي إلى تلف الزغابات التي تبطن الأمعاء وتساعد على امتصاص المواد الغذائية. وهذا يسبب أعراض مثل الإسهال، الانتفاخ، فقدان الوزن، فقر الدم، هشاشة العظام، طفح جلدي وغيرها.

لا يوجد علاج نهائي لحساسية السيلياك، لكن يمكن التخفيف من الأعراض والوقاية من المضاعفات باتباع نظام غذائي خالٍ من الجلوتين. هذا يعني تجنب تناول أي طعام يحتوي على القمح أو الشعير أو المشتقات منهما. قد يكون هذا صعبًا في بعض الأحيان، لأن الجلوتين يستخدم في كثير من المنتجات المصنعة مثل الخبز والمعكرونة والبسكويت والكعك والصلصات والحلويات وغيرها.لذلك، يجب قراءة الملصقات بعناية والبحث عن المنتجات التي تحمل شارة خالية من الجلوتين.

إلى جانب اتباع نظام غذائي خالٍ من الجلوتين، قد يحتاج المصابون بحساسية السيلياك إلى تناول مكملات غذائية لتعويض نقص بعض الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والزنك وفولات. كما يجب مراجعة الطبيب بانتظام لمتابعة حالة الأمعاء والتأكد من عدم حدوث مضاعفات مثل سرطان الأمعاء أو قصور الطحال أو مشكلات في الجهاز العصبي.

حساسية السيلياك هي مرض جدي يحتاج إلى رعاية طبية وغذائية دائمة. إذا كان لديك أي شك في إصابتك به، فلا تتردد في استشارة طبيبك لإجراء فحص دم أو خزعة من الأمعاء للتشخيص.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم