الصحة والغذاء

ماذا تشرب المرأة في فترة الحمل؟

تتساءل الأمهات الحوامل عادة عن أفضل المشروبات التي تعين في فترة الحمل، وتجعل الحامل في صحة جيدة كما تغذي جنينها بشكل أفضل..
فيما يلي عدة أنواع من المشروبات يمكن للحامل تناولها بصفة مستمرة .

موقع “بيبي سنتر” المتخصص في الموضوعات المتعلقة بالمرأة ينصح بـ۹ مشروبات يراها غنية بالمواد اللازمة للمرأة في فترة الحمل، وهي:
1– عصائر الفواكه الطازجة
تعتبر العصائر الطازجة من الليمون الحلو، والبرتقال، والأناناس، والشمام، إلى البطيخ جيدة جدًا في الطقس الحار. وخلال أشهر الشتاء الباردة، يمكن للحامل شرب عصير التفاح والبرتقال. وتمتلئ هذه العصائر بجميع العناصر الغذائية التي تمنحها الفواكه إذا حرصت المرأة على تناولها طازجة.
وفي حال كانت تشتري المرأة هذه العصائر من السوق، فعليها التأكد من وجود عبارة “۱۰۰% عصير” على العلبة. خلاف ذلك، قد تحتوي على سكر مضاف ونكهات اصطناعية أكثر من الفاكهة الطبيعية.


۲ – مشروبات الحليب
تحتوي مشروبات الحليب على نسبة عالية من الكالسيوم، والبروتين، وفيتامين ب ۱۲. خلال فصل الصيف يعتبر تناول كوب بارد من الحليب منزوع الدسم، أو مخفوق الزبادي، أو اللبن الرائب طريقة رائعة للحفاظ على البرودة والرطوبة.
يمتلئ مخفوق الحليب (الميلك شيك) أو عصائر الفاكهة المثلجة المصنوعة من بعض الحليب، واللبن الرائب، والثلج، والفواكه بالمعادن والمغذيات. وهذه كلها تعتبر مفيدة لترطيب الجسم وكذلك لتوفير وجبة خفيفة صحية بين وجباتك الرئيسية.
٣- الماء مع الفواكه المجمدة
الموقع ينصح المرأة بأن تجعل كوب الماء العادي منعشًا أكثر بإضافة الفواكه المجمدة مثل البرتقال، والليمون، والكيوي، والخوخ، والمشمش، والدراق أو البرقوق بدل مكعبات الثلج. وبذلك ستبدو الفاكهة المجمدة مبهجة وهي تطفو في كوب الماء الصافي، وستبرد الشراب وتمنحه نكهة الفواكه.
4– الشاي المثلج
عندما يكون الطقس حارًا، قد يكون الشاي المثلج مقبولاً أكثر من كوب شاي ساخن.
كما قد تساعد شرائح الليمون التي تضاف إلى الشاي المثلج على تخفيف الشعور بغثيان الصباح.
لكن كون الشاي المثلج يحتوي على مادة الكافيين، فإن الموقع ينصح الحامل بأن تحسب حصتها اليومية من كمية الكافيين الآمن تناولها أثناء الحمل.

 5- عصائر الفواكه المشكلة (الكوكتيل)

  يعتبر كوكتيل الفواكه عندما تكون المرأة مدعوة من إحدى صديقاتها لحضور مناسبة ما، أو في عطلة، أو مناسبة اجتماعية، بديلاً رائعًا من المشروبات الغازية.

يساعد كوكتيل الفواكه الحامل في الحصول على بعض المواد المغذية التي تحتاجها الحامل وطفلها.


  6- عصائر الخضار المصنوعة في المنزل
إذا كانت الحامل تواجه صعوبة في الحصول على كمية كافية من الخضروات في نظامها الغذائي، فعليها محاولة تناولها على شكل مشروبات.
وفي حرارة الصيف يمكن لعصير الخضروات الباردة أن يشعر الحامل بالانتعاش ويمدها بالمواد المغذية.


۷ – شراب الليمون (الليموناضة)
يبقي مشروب الليمون جسد المرأة الحامل رطبًا ويمدها بفيتامين سي، الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد بفعالية أكبر.
يمكن للمرأة تناول هذا المشروب خلال النهار أو مع الوجبات المختلفة.
إذا كانت المرأة تعاني من غثيان الصباح، فقد يكون هذا المشروب مع بعض النعناع، والزنجبيل المطحون، وحتى مع خليط التوابل بديلاً مقبولاً.
۸–  ماء جوز الهند
يساعد ماء جوز الهند، على تجنب الإصابة بالجفاف. كما يخفف الشعور بالإرهاق عبر تجديد الأملاح الطبيعية التي يفقدها الجسم مع التعرق. لذا، يعتبر خيارًا صحيًا جدًا لإطفاء الظمأ أثناء فترة الحمل.


9- الماء
يحتاج الجسم خلال فترة الحمل إلى المزيد من الماء ليتأقلم مع متطلبات التغيرات التي يمر بها.
يعتبر الماء ضروريًا لصحة الخلايا والكريات الدموية ولإبقاء الجسم رطبًا. كما يمثل الماء أيضًا مكونًا أساسيًا لحليب الأم، ويعتبر هامًا لإدرار كميات جيدة من الحليب.

حليب الإبل.. هل تشربه الحامل؟

لمن تسأل عن حليب الإبل في فترة الحمل، من الأمن شرب حليب (لبن) النوق خلال الحمل وفترة الرضاعة الطبيعية طالما كان مبسترًا. الحليب (اللبن) غير المبستر يمكن أن يسبب مرض الحمى المالطية ويؤذي الطفل الذي لم يولد بعد. وعلى المرأة التأكد من وجود علامة «مبستر» على العبوة. إذا لم تكون المرأة واثقة من أنه مبستر، فعليها أن تقوم بغليه على النار ما بين 10 إلى ۱۰۰ درجة مئوية لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 دقائق. تعد تركيبة حليب النوق أقرب إلى تركيبة حليب الأم من حليب البقر.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم