الصحة والغذاء

مؤتمر دولي حول مستجدات علم الميكروبيوم

تنظّم الهيئة العامة للغذاء والدواء وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست” مؤتمرًا دوليًا مشتركًا بعنوان “المستجدات في علم الميكروبيوم ومفهوم الصحة الرقمية الواحدة”، خلال الفترة من 30 أكتوبر إلى 1 نوفمبر 2023، في مقر جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، بمركز ثول في محافظة جدة.

ويهدف علم الميكرو بيوم إلى تعزيز فهمنا للمجتمعات الميكروبية وذلك لتحقيق الاستفادة منها وتطبيقها في مجالات عده مثل الرعاية الصحية وإنتاج الغذاء والاستعادة البيئية والتقنية الحيوية مما يعود بالآثار الايجابية على جودة الحياة. بالإضافة الى ذلك، يتوافق علم الميكرو بيوم مع نهج مفهوم الصحة الواحدة، الذي يشمل القطاعات البيئية والبشرية والحيوانية والنباتية.

نخبة من الخبراء والمتحدثين


وسيشهد المؤتمر في نسخته الأولى حضور نخبة من الخبراء والمتحدثين من المملكة وجميع أنحاء العالم على مدار ثلاث أيام؛ وذلك لمناقشة أحدث الأبحاث التي تشمل الجوانب المتنوعة لمفهوم الصحة الواحدة وعلم الميكروبيوم.


و يسلّط الضوء على كيفية استخدام الموارد الرقمية والحاسوبية بشكل فعّال لتوحيد الركائز البحثية المختلفة والمجموعات والكيانات البحثية في رقمنة البيانات الحيوية للتتبع الوبائي الميكروبي؛ بهدف تعزيز مفهوم نهج الصحة الواحد من أجل السيطرة على الأوبئة والتقليل من انتقال الأمراض المعدية إلى الإنسان عبر الحيوان أو الغذاء أو البيئة.

أدى تقدم التكنولوجيا الرقمية إلى تحول إيجابي في مجال الصحة العامة، حيث عملت على تعزيز البحوث الطبية الحيوية، وأثرت المعرفة العلمية، وحسّنت التثقيف الصحي، وطوّرت الطب الدقيق، وبالتالي سرّعت فعالية دور الصحة العامة في المجتمعات. أحد الدروس المستفادة من جائحة كورونا هو إدخال مفهوم الصحة الرقمية. منذ ذلك الحين، تتجه غالبية المنظمات ذات الصلة بالصحة من جميع أنحاء العالم نحو تنفيذ مفهوم نهج الصحة الواحدة الرقمي وذلك لمنع تفشي الأمراض المختلفة وإدارتها. في المملكة العربية السعودية، منذ عام 2018، كانت هناك جهود هائلة في استخدام التقنيات الرقمية في الصحة العامة والتي لعبت دورًا مهمًا في دعم الصحة الرقمية بما يتوافق مع اهداف ورؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030.

التركيز بشكل خاص على الميكروبيوم


وسيتضمن المؤتمر حلقات نقاش يومية حول مواضيع تتناول احتياجات ورغبات المجتمع البحثي المحلي والدولي، مع التركيز بشكل خاص على الميكروبيوم، والصحة الواحدة، والرقمنة بهذه المجالات؛ بهدف تحقيق التعاون مع الجهات الحكومية ذات الصلة.
ويسعى المؤتمر إلى الجمع بين العلماء والباحثين في مجال الميكروبيوم ونهج الصحة الرقمية الواحد لتبادل الأفكار والخبرات بين الباحثين، وتقديم أحدث نتائجهم ومناقشة الاتجاهات والأفكار الرئيسة؛ لتعزيز وبناء مجتمع علمي متين في المملكة على وجه الخصوص وعالميًا.

حضوري وافتراضي


ويمكن للمهتمين الحضور والتسجيل الآن عبر الموقع الإلكتروني للمؤتمر حيث يتوفر للمشاركين خيارين، إما حضوريًا أو افتراضيًا من خلال منصة “Zoom”، علمًا أن الموعد النهائي للتسجيل الحضوري هو 15 أكتوبر 2023، فيما ينتهي التسجيل للحضور الافتراضي في 27 أكتوبر 2023، وللاستفسارات التواصل على البريد الإلكتروني: ([email protected]).

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم