الصحة والغذاء

مأكولات نباتية بنكهة البروتين الحيواني

رعت  وزارة البيئة والمياه والزراعة  توقيع اتفاقيتين لتحويل المنتجات النباتية الزراعية إلى مأكولات نباتية بديلة بنكهة البروتين الحيواني، وإنشاء مركز أبحاث لتطوير المنتجات الزراعية، وحضر التوقيع وكيل الوزارة للزراعة المهندس أحمد بن صالح العيادة، إلى جانب ممثلين للجهات الموقّعة.

منتجات غذائية صحية

ويأتي توقيع الاتفاقيتين في إطار سعي الوزارة واهتمامها بمشاركة القطاع الخاص في مشاريعها الخدمية، تماشيًا مع مستهدفات رؤية 2030 في تمكينه وتشجيع مساهمته في الاقتصاد الوطني، وتم التوقيع بين كل من مجلس الجمعيات التعاونية، والشركة السعودية لإدارة البيوت المحمية والتسويق الزراعي، مع شركة “خيارات آيلا الغذائية”؛ إحدى الشركات الوطنية المتخصصة في تقديم منتجات غذائية صحية، من خلال توفير بدائل نباتية من المنتجات الزراعية.

توفير بدائل نباتية

وتهدف الوزارة من خلال توقيع الاتفاقيتين، إلى رفع الوعي بثقافة الغذاء الصحي ونشره وسط المجتمع، إلى جانب توفير بدائل نباتية من المنتجات الزراعية المنتجة محليًا وبجودة عالية، والوصول لأعلى التقنيات في إنتاج بدائل اللحوم ومشتقات الألبان، بالإضافة إلى تعزيز الأمن الغذائي والحد من الهدر، كما تسعى إلى تحول المنتجات النباتية الزراعية إلى مأكولات نباتية بديلة وبنكهة البروتين الحيواني؛ للمساهمة في تطوير منظومة الإنتاج والتسويق الزراعي، وتعزيز الأمن الغذائي والاستدامة البيئية، بالإضافة إلى تنمية القطاع الزراعي بالمملكة.

معرض مصاحب

وشهد حفل التوقيع إقامة معرض مصاحب اشتمل على عرض العديد من المنتجات الغذائية الصحية، والبدائل النباتية للحوم ومشتقات الألبان، والتي استمتع الزوار بتذوقها.

يُشار إلى أن الوزارة تعمل بالتنسيق مع مراكز الأبحاث المعنية؛ إلى اعتماد وتعميم السلالات النباتية، واستخدام تقنيات ملائمة ونشرها؛ بهدف زيادة الإنتاجية وتحسين جودة المنتجات الغذائية.

وتعمل الوزارة على تشجيع  تصدير الفائض من الإنتاج الزراعي والحيواني والسمكي لخارج المملكة.و زيادة إمكانية إنتاج الأغذية محلياً.و العمل على تنمية الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية والصناعات المتعلقة بها.وتنمية موارد الأراضي والقوى العاملة الزراعية.و تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الغذائية والنباتية والحيوانية ومشتقاتها.و إجراء الأبحاث التطبيقية التي تستهدف إدخال الأساليب المتطورة في الحقل الزراعي والحيواني والسمكي.

وتهتم بالزراعة العضوية حيث ارتفع المستوى المعرفي لدى المزارعين والمستهلكين بالإنتاج الزراعي العضوي وأهميته نتيجة لتقديم الدعم الفني لهم في جميع المراحل سواء برامج التسميد أو برامج الوقاية والمكافحة أو التعبئة والتغليف وعرض المنتج بالسوق المحلي، بالإضافة إلى مدخلات الإنتاج العضوي وشروط منح الشعارات الوطنية الخاصة والمميزة للمنتجات الغذائية العضوية.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم