الصحة والغذاء

كيف تقلل البامية نسبة السكر في الدم؟

البامية هي من فصيلة الخضروات غنية بالألياف والمغذيات الأخرى التي قد تساعد في خفض نسبة السكر في الدم. تحتوي على مضادات الأكسدة التي قد تساعد في تقليل الالتهاب وتحسين حساسية الأنسولين. ونظرًا لأنها غنية بالألياف الغذائية فقد تبطئ من عملية الهضم وتساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم. الألياف التي تحتوي عليها تبطئ من سرعة تحلل الكربوهيدرات وتحولها إلى السكر في الدم، مما يقلل من فرص حدوث زيادات حادة في مستويات السكر بعد الأكل.

وهذه بعض الطرق التي يمكن أن تساعد فيها البامية على خفض نسبة السكر في الدم:

زيادة امتصاص السكر من قِبَل العضلات

 وُجِد في دراسة أجريت على الفئران أن البامية تحتوي على مادة تسمى ميريسيتين (Myricetin) والتي تساعد على زيادة امتصاص العضلات للسكر وبالتالي خفض مستوياته بالدم.

الحد من تغيرات مستوى السكر بعد الطعام

تساعد البامية في منع ارتفاع مستويات السكر بالدم بعد تناول الطعام، ويعتقد الباحثون أنها تقوم بإبطاء عملية امتصاص السكر من قِبل الأمعاء.

خفض مستويات السكر بالدم

 تتميز البامية بانخفاض محتواها من الدهون والسعرات الحرارية، وقد يساعد تناول البامية على المدى الطويل في خفض مستويات السكر بالدم لدى مرضى السكري.

تقليل الإجهاد

 تساعد الحبوب التي في البامية في تقليل الإجهاد وتقليل التعب عند مرضى السكري، وذلك بفضل خواصها المضادة للأكسدة والمضادة للإجهاد.

كيفية تناول البامية لمرضى السكري

يمكن تناولها نيئة، أو مخللة، أو محمصة، أو مطبوخة على البخار . يقول البعض أن أفضل طريقة للاستفادة هو شرب “ماء البامية” (تقطيع قطع البامية ووضعها في الماء طوال الليل وشربها في الصباح) هذا يمكن أن يساعد مرضى السكري على خفض نسبة السكر في الدم.

مع ذلك، يجب أن نذكر أن البامية ليست بديلًا عن الأنسولين أو أدوية علاج السكري الأخرى، وأنه من المهم التزام المريض بتناول الأدوية بمواعيدها المحددة واستشارة الطبيب قبل إجراء أي تغيير بالنظام الغذائي لمريض السكري.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم