الصحة والغذاء

كيف تتغلب على صداع انسحاب الكافيين؟

يمكن التخفيف من آلام الصداع الناجمة عن انسحاب الكافيين بطرق منزلية ومنتجات بدون وصفة طبية، ويمكن أيضًا تحفيز نقاط الضغط لتخفيف الصداع.

على الرغم من أن العديد من الأشخاص يربطون بين انسحاب الكافيين ومستويات عالية من الاستهلاك، فإن الإدمان على الكافيين يمكن أن يبدأ بعد تناول كمية صغيرة من القهوة يوميًا، حوالي 100 ملليجرام من الكافيين، وذلك وفقًا لـ”جونز هوبكنز ميديسن”.  

لماذا يحدث الصداع؟

يحدث الصداع نتيجة لتضييق الأوعية الدموية في الدماغ بسبب الكافيين، وعندما لا يتم تناوله تتسع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم وحدوث الصداع أو الشعور بأعراض الانسحاب الأخرى.

طرق التغلب على الصداع

  • يمكن استخدام مسكنات الألم التي تصرف بدون وصفة طبية، مثل الأسبرين، والايبوبروفين، أو الاسيتامينوفين، لتخفيف الصداع، وعادة ما تؤخذ هذه الأدوية مرة كل ست ساعات أو ثماني ساعات، ويتم تحديد الجرعة حسب نوع وقوة المسكن.
  • وضع كيس الثلج على الرأس يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الصداع عن طريق تغيير تدفق الدم أو تخدير المنطقة. ويمكن وضع كيس الثلج أيضاً على مؤخرة الرقبة لتخفيف آلام الصداع. ويجب استشارة الطبيب إذا استمر الصداع لفترة زمنية طويلة أو كان شديدًا.
  • زيادة تناول الماء يمكن أن تساعد في تقليل الصداع، حيث يؤدي تناول الكافيين إلى زيادة فقدان السوائل في الجسم، ويمكن أن يؤدي نقص السوائل في الجسم إلى تقلص الأوعية الدموية في الدماغ وحدوث الصداع. لذ يجب شرب ثمانية أكواب من الماء يومياً.
  • الضغط على نقاط معينة في الجسم يمكن أن يساعد في تخفيف الصداع عن طريق تخفيف توتر العضلات. على سبيل المثال يمكن الضغط بقوة على نقطة بين قاعدة الإبهام والسبابة لمدة خمس دقائق لتخفيف الصداع.
  • النوم يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الصداع. في دراسة صغيرة أجريت عام 2009، ذكر 81٪ من المشاركين الذين يعانون من صداع التوتر المستمر أن النوم هو الطريقة الأكثر فاعلية للحصول على الراحة. وعلى الرغم من أن النوم يمكن أن يكون علاجًا فعالًا لبعض الأشخاص، فإنه يمكن أن يكون سببًا للصداع لدى الآخرين.

إذا لم تكن هذه الإجراءات متاحة لك، يمكنك التفكير في تناول الكافيين لتخفيف الأعراض. ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن تناول الكافيين بانتظام قد يؤدي إلى الإدمان عليه. لذا، الطريقة الوحيدة لكسر هذه الحلقة هي التقليل من كمية الكافيين المستهلكة أو التخلي عنه تمامًا.

المصدر: هنا

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم