الصحة والغذاء

كيف تؤثر جودة النظام الغذائي على ميكروبيوتا الأمعاء؟

أجرى باحثون من جامعة إلينوي دراسة حديثة حول تأثير النظام الغذائي الصحي على ميكروبيوم الجهاز الهضمي والصحة العامة. وأظهرت الدراسة أن اتباع الإرشادات الغذائية للأمريكيين يعزز تنوع الميكروبات في الأمعاء مما قد يؤدي إلى دعم الصحة العامة. ويمكن لهذه الدراسة أن تقدم نصائح غذائية مفيدة لتحسين صحة الجهاز الهضمي.

يقول الطالب في برنامج الدكتوراه في قسم العلوم الغذائية بجامعة إلينوي، أليكسيس بالديون، وهو المؤلف الرئيسي للدراسة التي نشرتها مجلة The Journal of Nutritionإنه لا يوجد تعريف محدد للجراثيم المعوية الصحية. ولكن فهم كيفية تأثير النظام الغذائي على تركيبة الجراثيم المعوية يعتبر أمرًا مهمًا حتى نتمكن من التوصية بأساليب غذائية مناسبة.

وقام الباحثون بتحليل البيانات المستقاة من مشروع American Gut Project ودراسة 432 شخصًا سليمًا تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات وفقًا لمدى اتباعهم لمؤشر الأكل الصحي.

ووجدوا أن المجموعة التي حصلت على أعلى درجات مؤشر الأكل الصحي، كانت تتمتع بتنوع أعلى في ميكروبيوتا الأمعاء ووجود أكبر للبكتيريا المفيدة التي تساهم في تخمير الألياف. وأكد “بالديون” أن المشاركين الذين يتبعون نظامًا غذائيًا ذا جودة أعلى لديهم أكبر عدد من البكتيريا المشاركة في تمثيل الألياف الغذائية.

وأشارت النتائج الحالية إلى ضرورة تضمين الميكروبيوم في التوصيات الغذائية المستقبلية والإرشادات الغذائية. ويقول الباحثون إن السياسات الصحية بدأت في فهم أهمية ميكروبيوم الأمعاء ومن المتوقع أن تصبح هذه الميكروبات هدفًا لتوصيات غذائية مستقبلية تعزز الصحة العامة.

وتؤكد الدراسة على أهمية اتباع الإرشادات الغذائية الحالية الموجودة في الهرم الغذائي، والتي تشجع على تناول نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والألياف لتعزيز صحة الأمعاء والصحة العامة.

بالإضافة إلى النصائح الغذائية التي تشجع على تناول الفواكه والخضروات والألياف لتحسين صحة الأمعاء، هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي، ومنها:

1- الزبادي واللبن الحاوي على البروبيوتيك والذي يساعد على تحسين التوازن البكتيري في الأمعاء.

2- الأسماك الدهنية المحتوية على الأحماض الدهنية الأوميغا 3، والتي تساعد على تحسين التهابات الأمعاء وتحسين صحة الجهاز الهضمي العامة.

3- الحبوب الكاملة التي تحتوي على الألياف والتي تساعد على تحسين عملية الهضم وتحسين صحة الأمعاء.

4- الفواكه والخضروات الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، والتي تساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي وتعزيز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

5- العسل الطبيعي الذي يحتوي على البريبايوتيك والذي يساعد على تحسين التوازن البكتيري في الأمعاء.

ويجب تجنب بعض الأطعمة التي يمكن أن تتسبب في تهيج الأمعاء وتؤدي إلى تدهور صحة الجهاز الهضمي، مثل الأطعمة الدهنية والمقلية والمشروبات الغازية والمأكولات السريعة والوجبات الجاهزة والحلويات المصنعة والأطعمة الغنية بالسكريات والملح والدهون المشبعة.

المصدر: هنا

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم