الصحة والغذاء

فوائد تناول الشاي والقهوة في منتصف العمر

كشفت دراسة حديثة أن استهلاك كوب يومي من الشاي أو القهوة خلال منتصف العمر قد يسهم في الحفاظ على القوة الجسدية في سن الشيخوخة. يُعزى هذا التأثير إلى ارتباطه بتقليل خطر الإصابة بالضعف الجسدي مع تقدم العمر.

أُجريت الدراسة بإشراف جامعة سنغافورة الوطنية ونُشرت نتائجها في صحيفة “التلغراف” البريطانية. شملت الدراسة عينة من 12 ألف فرد تتراوح أعمارهم بين 45 و74 عامًا، وتمت متابعتهم على مدى 20 عامًا. خلال هذه الفترة، تم جمع البيانات من خلال مقابلات أولية أُجريت في منتصف العمر، بمتوسط عمر 53 عامًا، حيث تم الاستفسار عن عادات استهلاك المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين.

بعد بلوغ المشاركين سن الـ73، تم تقييمهم للكشف عن مؤشرات الضعف الجسدي، والتي تشمل فقدان الوزن الشديد، والإرهاق، والبطء في الحركة، وضعف العضلات. أفاد 84% من المشاركين بتناول القهوة بانتظام، بينما أفاد 12% بتناول الشاي. وُجد أن 68.5% من المشاركين يتناولون القهوة يوميًا، وأظهرت النتائج ارتباطًا بين استهلاك القهوة أو الشاي وانخفاض مخاطر الضعف الجسدي في الشيخوخة.

تشير البيانات إلى أن زيادة استهلاك الكافيين قد يقلل من احتمالية الضعف الجسدي في الشيخوخة. كما أكدت دراسة أخرى نُشرت في العام السابق أن تناول ما بين كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا قد يسهم في إطالة العمر، مع تقليل احتمالية الوفاة بنسب متفاوتة بحسب نوع القهوة المستهلكة.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم