الصحة والغذاء

علامات السكتة القلبية بين الرجال والنساء

في كثير من الأحيان تحدث السكتة القلبية دون سابق إنذار، وتؤدي إلى وفاة ما يقرب من 12% من المصابين. ومع ذلك، عندما تظهر أعراض تحذيرية ويتم اتخاذ إجراءات فورية، تزداد فرص النجاة.

تشمل أعراض السكتة القلبية المتقدمة، وفقًا لمايو كلينك، عدم الراحة في الصدر، وضيق التنفس، والضعف، وسرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها.

ووجدت دراسة أجراها علماء في معهد شميدت للقلب في مستشفى سيدارز سيناي، أن أبرز الأعراض التي تظهر قبل 24 ساعة من السكتة القلبية تختلف بين النساء والرجال.

ففي حين كان الرجال أكثر عرضة للإصابة بألم في الصدر قبل السكتة القلبية، كانت النساء أكثر عرضة للإصابة بضيق في التنفس.

ليس لدى الجميع علامات تحذيرية قبل السكتة القلبية

ووفقًا لقائد الدراسة، الدكتور سوميت تشوغ، طبيب القلب في مستشفى سيدارس-سيناي في لوس أنجلوس، فإن 50% من الرجال و50% من النساء الذين أصيبوا بسكتة قلبية لديهم أعراض تحذيرية واحدة على الأقل خلال الـ 24 ساعة السابقة لها.

تشمل الأعراض التحذيرية الأكثر شيوعًا الألم في الصدر وضيق التنفس. ومع ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من خفقان القلب أو نشاط يشبه النوبات أو أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا.

قالت شيري خادنانجا، طبيبة القلب في جنوب بيرلينجتون بولاية فيرمونت، إن نتائج الدراسة الجديدة تدعم الأبحاث السابقة التي تشير إلى أن الرجال والنساء يعانون من مشاكل القلب بشكل مختلف.

على سبيل المثال، وجدت دراسة نُشرت في عام 2016 أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بألم في الصدر أثناء السكتة القلبية، بينما كانت النساء أكثر عرضة للإصابة بضيق التنفس.

وأوضحت الدكتورة خادنانجا أن النساء قد لا يشعرن بألم في الصدر، بل قد يمكن وصفه بأعراض أخرى مثل الانزعاج أو الثقل في الصدر.

الإجراءات اللازمة عند ظهور أعراض تحذيرية

ووجدت دراسة جديدة أن الأعراض التحذيرية الأكثر شيوعًا للسكتة القلبية هي الألم في الصدر وضيق التنفس، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من أعراض أخرى مثل خفقان القلب أو نشاط يشبه النوبات أو أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا.

يشير الخبراء إلى أن بعض الأعراض مثل الألم في الصدر وضيق التنفس، وخفقان القلب أو نشاط يشبه النوبات أو أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، ربما ليست خاصة بالسكتة القلبية، وقد تكون مؤشرًا على أمراض أخرى. ومع ذلك، من المهم طلب المساعدة الطبية على الفور إذا ظهرت أي من هذه الأعراض، لأنها يمكن أن تكون علامة على السكتة القلبية.

يمكن أن تؤدي السكتة القلبية إلى الوفاة إذا لم يتم علاجها بسرعة. يمكن للإنعاش القلبي الرئوي (CPR) وصدمات القلب الكهربائية (AED) أن ينقذا الحياة إذا تم إجراؤهما في غضون دقائق من حدوث السكتة القلبية.

لذا، من المهم طلب المساعدة الطبية على الفور إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض. يمكن أن تساعد الاستجابة السريعة في إنقاذ حياتك.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم