الصحة والغذاء

“سلامة الأغذية مسألة تهم الجميع”


أيا كنتم وأيا كان عملكم، فإن لكم دورًا مهما في التأكد من أن الأغذية آمنة للأكل.
إذا كنتم تعملون لحساب الحكومة، قد تكونون معنيين بضمان أن تكون أنظمة الرقابة على الأغذية مناسبة للغرض التي تستخدم لأجله، أو في وضع مواصفات سلامة الأغذية والجودة الدولية أو في ضمان أن تحتوي السياسات الحكومية على مواصفات تهدف إلى حماية الإمدادات الغذائية لبلدكم. ولعلكم تشاركون أيضا في التأكد من أن المستهلكين والعاملين في صناعة الأغذية على دراية بالقواعد والأنظمة المعمول بها، وبمخاطر إهمال مواصفات سلامة الأغذية. ولعلكم أيضا تشاركون في توطيد التعاون بين القطاعات داخل نظام الرقابة على الأغذية، وفي تمتين الحوار على طول سلاسل الإعدادات الغذائية لضمان دعم الممارسات الجيدة من الميدان إلى المائدة. وربما تشاركون في إظهار كيفية حماية الحكومة للمستهلكين من خلال أنشطتها لوضع السياسات والمواصفات، وفي إظهار كيفية ضمان الحكومة الحصول على الغذاء الأمن من خلال برامج الدعم مثل الوجبات المدرسية أو المعونة الغذائية أو منافذ الطعام التابعة للقطاع العام.


وإذا كنتم تعملون في مؤسسة تجارية في قطاع الأغذية أو في متجر للأغذية، فأنتم بالتأكيد مسؤولون عن ضمان سلامة الأغذية.
وسوء أكنتم تحددون معايير سلامة الأغذية والجودة في مؤسستكم، أو تطبقون معايير الجودة والسلامة التي تفرضها السلطات الوطنية، أو تصدرون تعليمات بشأن سلامة الأغذية للموظفين، فإن سلامة الأغذية وحماية المستهلك بين أيديكم. وتعد التعليمات التي توجهها شركات الأغذية أمرا أساسيا، ويستفيد كل من الموظفين والعملاء من معرفة كيفية المحافظة على سلامة الأغذية وفهمه. سواء أكان ذلك في مرحلة إنتاجها أو بعد شرائها.
غير أن سلامة الأغذية عامل مهم في أي مكان عمل. فمن الضروري أن يتناول الموظفون وجبات سليمة وصحية أثناء العمل، وهذا يعني وجوب وضع سياسات لضمان تطبيق مواصفات السلامة واتباعها، وضمان الوصول إلى مرافق غسل اليدين، ووجود أماكن نظيفة للأكل ومرافق تخزين مناسبة للأغذية. وفي المدرسة أو الكلية، يجب تثقيف الشباب بشأن سلامة الأغذية وممارسات النظافة.
وجميعنا بحاجة إلى أغذية سليمة، وهناك أشياء يمكنكم ويجب عليكم فعلها عند شراء الطعام وتخزينه وطهيه وتناوله للتأكد من بقاء الأغذية سليمة. ويعد اليوم العالمي لسلامة الأغذية فرصة للتعلم والقيام بالمزيد بشأن سلامة الأغذية ومشاركة الرسالة مع الآخرين .

  • رسالة برنامج الأغذية العالمي في اليوم العالمي لسلامة الغذاء

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم