الصحة والغذاء

دواء شائع للسكري قد يكون علاجًا لكوفيد-19

تشير دراسة جديدة إلى أن الميتفورمين، وهو دواء عام يستخدم لعقود من الزمن لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، قد يساعد أيضًا في علاج كوفيد-19. قام العلماء في جامعة مينيسوتا بشكل عشوائي بتعيين أكثر من 1300 شخص بالغ مصاب بـCOVID-19  لتناول الميتفورمين أو حبوب الدواء الوهمي. وأجرى جميع المشاركين اختبارات مسحة الأنف لمستويات الفيروس بعد 1 و5 و10 أيام.

النتائج الرئيسية للدراسة

أظهرت الاختبارات المعملية أن الميتفورمين قلل بشكل كبير من كمية فيروس كورونا المنتشر في الجسم، كما قلل من احتمالات انتعاش مستويات الفيروس بعد الانخفاض الأولي أثناء العلاج، وفقًا لنتائج الدراسة المنشورة في مجلة الأمراض المعدية السريرية.

ومن بين نتائج البحث الرئيسية:

  • في المتوسط، قلل الميتفورمين من كمية الفيروس في الجسم ما يقرب من 4 مرات أكثر من حبوب الدواء الوهمي.
  • كان الأشخاص الذين تناولوا الميتفورمين أكثر عرضة بنسبة 28% لمستويات غير قابلة للاكتشاف من الفيروس في أجسامهم في اليوم الخامس أو اليوم العاشر من الدراسة.
  • كان المشاركون الذين تناولوا الميتفورمين أقل عرضة بنسبة 32% لتجربة ما يعرف بالارتداد – عندما تنخفض مستويات الفيروس في البداية ثم تصبح أعلى مرة أخرى.

آلية عمل الميتفورمين المحتملة ضد كوفيد-19

لم تكن دراسة الميتفورمين مصممة لمعرفة لماذا أو كيف يمكن لعلاج مرض السكري هذا أن يكبح فيروس كورونا. لكن مؤلفة الدراسة الرئيسية كارولين برامانتي، الحاصلة على دكتوراه في الطب، والأستاذة المساعدة في الطب بجامعة مينيسوتا، تقول: إن الدواء يمنع نشاط البروتين المعروف باسم mTOR. يلعب هذا البروتين دورًا في نمو الخلايا وتكاثرها ويؤثر على الاستجابات المناعية.

وتضيف برامانتي: “لقد افترضنا أن تثبيط الميتفورمين لـ mTOR قد يسبب انخفاضًا في SARS-CoV-2، وهو النوع المحدد من فيروس كورونا الذي يسبب كوفيد-19.”

دراسات أخرى حول الميتفورمين وكوفيد-19

ومع ذلك، فإن الفوائد المحتملة للميتفورمين كعلاج لكوفيد-19 ليست واضحة بعد، حيث أسفرت الدراسات السابقة عن نتائج متضاربة.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الميتفورمين لدى مرضى كوفيد-19 أن الدواء لم يقلل بشكل كبير من احتمالات دخولهم إلى المستشفى بسبب التهابات حادة، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH). لكن المعاهد الوطنية للصحة تشير إلى أن دراسة أخرى وجدت أن مرضى كوفيد-19 الذين تناولوا الميتفورمين كانوا أقل عرضة لدخول المستشفى بسبب التهابات حادة أو الوفاة بنسبة 42%.

هل يجب أن تبدأ بتناول الميتفورمين لعلاج كوفيد-19؟

على الرغم من أن الميتفورمين لديه القدرة على التدخل ضد كوفيد-19، إلا أنه لا يوصى باستخدامه بعد. لا يوجد حتى الآن ما يكفي من الأدلة لوصف الميتفورمين للأشخاص الذين يعانون من عدوى كوفيد-19 الخفيفة، وتوصي المعاهد الوطنية للصحة بعدم استخدام هذا الدواء في المرضى الذين يدخلون المستشفى بسبب التهابات حادة ما لم يكونوا جزءًا من تجربة سريرية.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم