الصحة والغذاء

  دليل توعوي عن مرض “السيلياك”

أصدر مجلس الصحة الخليجي دليلًا توعويًا عن مرض “السيلياك” بهدف نشر الوعي بكيفية التعامل الصحيح مع المصابين بالمرض لتحسين جودة حياتهم.
ويهدف الدليل إلى زيادة الوعي بمرض السيلياك والتركيز على تلبية احتياجات وتحسين حياة الأشخاص المصابين بمرض السيلياك ومساعدتهم في تحسين نوعية حياتهم وتعزيز صحتهم العامة, ويعد هذا الدليل مصدرًا قيمًا للمعلومات والإرشادات المتعلقة بمرض السيلياك.

تعزيز الوعي بالمرض

وأثبتت الدراسات والإحصاءات أن من بين كل 100 شخص يعاني شخص واحد من السيلياك, ولكن فقط ما يقارب %30 هم من تم تشخصيهم، ويمكن للأفراد الاستفادة من المعلومات المقدمة في الدليل لاتخاذ قرارات صحية ومدروسة وتعزيز الوعي بالمرض في المجتمع.


ويقدم الدليل مجموعة متنوعة من المحاور والمعلومات التي تساعد على فهم الحالة وتحسين الصحة العامة والنفسية، ومنها مقدمة عن السيلياك وأهمية الالتزام بنظام غذائي خالٍ من الجلوتين، والتأثيرات النفسية لمرض السيلياك وكيفية التعامل معها، وتفنيد الأسئلة الشائعة والخرافات المتعلقة بالسيلياك.

إضافة لفهم كيف يبدأ مرض السيلياك والعوامل المسببة له، والاستعداد والتعامل مع التحديات في التسوق للمواد الغذائية الخالية من الجلوتين، وكذلك نصائح وإرشادات لتجنب التعرض للجلوتين في الحياة اليومية، ووصفات شهية ومتنوعة خالية من الجلوتين لتلبية احتياجات التغذية الصحية، وإستراتيجيات للتأقلم الجيد مع الحياة مع السيلياك والتعامل مع الصعوبات الاجتماعية والمشاكل اليومية المحتملة.

الأعراض السيلياكية


ووضح الدليل أن الأعراض السيلياكية ليست مقتصرة على الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين فقط، والإجراءات التي يجب اتخاذها عند تناول الجلوتين عن طريق الخطأ وكيفية التعامل معها، ومعلومات حول علاج السيلياك والفترة اللازمة لتحقيق تحسن كامل بعد الامتناع عن تناول الجلوتين.

معلومات شاملة وعملية


كما يهدف هذا الدليل إلى تقديم معلومات شاملة وعملية للأشخاص المصابين بمرض السيلياك، مما يساعدهم على تحسين جودة حياتهم وتحقيق صحة جيدة والتأقلم مع هذا المرض الذي يتطلب الامتناع عن تناول الجلوتين.


ومن المهم أن يتم توعية الأشخاص المصابين بمرض السيلياك بأنها حالة مناعية ذاتية، حيث يقوم الجسم بمهاجمة الأنسجة السليمة عن طريق خطأ. يجب على المصابين بمرض السيلياك الامتناع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين مثل القمح والشعير، وذلك للحفاظ على صحتهم ومنع تفاقم الأعراض.

إدارة مرض السيلياك


وتعد التغذية السليمة والمتوازنة عنصرًا أساسيًا في إدارة مرض السيلياك، وكذلك يقدم الدليل وصفات خالية من الجلوتين ونصائح حول كيفية التعامل مع النظام الغذائي الخاص بهم وضمان الحصول على العناصر الغذائية اللازمة.


ويتناول الدليل أيضًا الجوانب النفسية لمرض السيلياك وتأثيره على الحياة اليومية، ويقدم نصائح وإستراتيجيات للتأقلم مع المرض، والتعامل مع التحديات الاجتماعية والعاطفية التي قد تواجه الأشخاص المصابين، ويجب على الأشخاص المشتبه بهم أو المصابين بمرض السيلياك استشارة الأطباء المختصين ومتابعة النصائح الطبية المقدمة لهم, كما يعمل الدليل مرجعًا شاملًا يقدم المعلومات الأساسية والإرشادات العامة للمصابين بمرض السيلياك، ولكنه لا يغني عن استشارة الطبيب المعالج.


ويمكن الاطلاع على الدليل من خلال منصة دليلك الصحي على الرابط

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم