الصحة والغذاء

دراسة: الكوابيس قد تنذر بأمراض مزمنة

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن تجارب الكوابيس المروعة قد تكون مؤشرات مبكرة لتطور بعض الأمراض المزمنة. ووفقًا لدراسة نُشرت مؤخرًا في مجلة “eClinicalMedicine”، قد تكون هذه الأحلام المزعجة دلالة على بدء أمراض مثل الذئبة وغيرها من الاضطرابات المناعية الذاتية كالتهاب المفاصل الروماتويدي.

أفادت الدكتورة ميلاني سلون، الباحثة الرئيسية في الدراسة والعاملة بقسم الصحة العامة والرعاية الأولية بجامعة كامبريدج، في تصريح لشبكة “سي أن أن“، بأن مثل هذه الأعراض غير العادية قد تنذر بتفاقم الحالة المرضية، مما يستدعي التدخل الطبي.

ومرض الذئبة هو اضطراب مناعي ذاتي مزمن يتسبب في هجوم الجهاز المناعي للجسم على الأنسجة السليمة، مما يؤدي إلى الالتهاب والألم في مختلف أجزاء الجسم، مثل: الدماغ والقلب والمفاصل.

الكوابيس كمؤشر للأمراض المناعية

أوضحت الدكتورة جنيفر موندت، أستاذة مساعدة في طب النوم والطب النفسي والعلوم السلوكية في كلية فاينبرغ للطب بجامعة نورث وسترن، أن الكوابيس تشكل مشكلة مقلقة لكثير من الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية ونفسية متنوعة، لكنها غالباً ما تُهمل كأعراض خارج نطاق اضطراب ما بعد الصدمة (متلازمة الإجهاد اللاحق للصدمة).

النتائج البحثية

وتشير الدكتورة موندت إلى أن دراسة حديثة كشفت عن معاناة 18% من مرضى كوفيد طويل الأمد من الكوابيس المتكررة، مما يدعم وجهة نظرها حول انتشار هذه الظاهرة خارج إطار اضطراب ما بعد الصدمة. وقد أشارت دراسة أخرى أُجريت في مارس 2019 إلى أن المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل وأمراض المناعة الذاتية الأخرى يتعرضون أيضًا للكوابيس واضطرابات النوم.

وتدعو الدكتورة موندت إلى إيلاء المزيد من الاهتمام للكوابيس كأحد أعراض الحالات الطبية والنفسية المختلفة، مع ضرورة توفير رعاية صحية مناسبة للمرضى الذين يعانون منها.

منهجية الدراسة

شملت الدراسة الجديدة استطلاع آراء 400 طبيب و676 مريضًا بمرض الذئبة، وأُجريت مقابلات تفصيلية مع 50 طبيبًا و69 مريضًا يعانون من الروماتيزم والأمراض المناعية.

وجد الباحثون أن 3 من كل 5 مرضى بالذئبة، و1 من كل 3 مرضى بأمراض روماتيزمية أخرى، يعانون من كوابيس مزعجة وحادة تزداد قبل الهلوسة، وتشمل هذه الكوابيس تجارب مثل السقوط أو التعرض للهجوم.

وأشارت سلون إلى أن مرضى الذئبة الذين يعانون من مشاكل في أعضاء مختلفة غير الدماغ، مثل الكلى أو الرئتين، غالبًا ما يبلغون عن أعراض نفسية عصبية متنوعة قبل تشخيص المرض.

وأكد الدكتور كارلوس شينك، اختصاصي اضطرابات النوم، أن الأشخاص الذين يعانون من كوابيس عرضية ليس لديهم سبب للقلق بشأن إصابتهم بأمراض المناعة الذاتية الالتهابية.

وتقول سلون: من الطبيعي تمامًا أن نعاني من كوابيس أو هلوسة عرضية. ولكن إذا كانت هذه الأعراض شديدة ومزعجة وتحدث مع أعراض أخرى مثل التعب الشديد والصداع وآلام المفاصل، فمن المهم استشارة الطبيب. وتحث الأشخاص الذين يعانون من أعراض غير عادية على عدم التردد في التحدث مع طبيبهم. ففي بعض الأحيان، قد يؤدي الإبلاغ المبكر عن هذه الأعراض، حتى لو بدت غريبة وغير مرتبطة، إلى تشخيص مبكر لأمراض المناعة الذاتية وعلاجها.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم