الصحة والغذاء

دراسة: الجينسنغ يعزز التعافي والأداء الرياضي

توصلت دراسة جديدة إلى أن أحد المكملات الغذائية الشائعة يعزز التعافي والأداء الرياضي. ويكشف التحليل الشامل لأكثر من 700 دراسة، أجراها باحثون إسبان، أن الجينسنغ لا يساعد فقط في تعافي الجسم بعد ممارسة الرياضة، بل يعزز أيضًا الأداء ويقلل من خطر الإصابة.

فوائد الجينسنغ للتعافي والأداء الرياضي

تعمل المركبات النشطة الموجودة في الجينسنغ على الجهاز العصبي المركزي، وتكافح الإجهاد التأكسدي، وتقلل الالتهاب، وتنظم مستويات الكورتيزول. هذا التنظيم ضروري لوظائف التمثيل الغذائي والحفاظ على نظام المناعة الصحي.

وحللت الدراسة بدقة النتائج التي توصلت إليها مجموعة واسعة من المؤلفات العلمية للتأكيد على فعالية الجينسنغ.

يقول مؤلف الدراسة بورخا مونيوز، مدرب اللياقة البدنية في جامعة كاتالونيا المفتوحة (UOC) في برشلونة: “لقد وجدنا أن الجينسنغ يمكن أن يلعب دورًا مهمًا كمكمل غذائي عندما يتعلق الأمر بالتعافي بعد التمرين”.

تأثيرات الجينسنغ على العضلات والإصابات

خلص التحليل إلى أن الاستهلاك المنتظم للجينسنغ يقلل بشكل كبير من تلف العضلات بعد التمرين لدى البالغين الأصحاء. فهو يساعد في تجديد العضلات، ويعالج التلف الناجم عن ممارسة الرياضة من خلال خصائصه الفريدة. إحدى النتائج البارزة هي قدرة الجينسنغ على تقليل مستويات العلامات البيولوجية مثل الكرياتين كيناز (CK) والإنترلوكين 6 (IL-6)، والتي تشير إلى تلف العضلات والالتهابات.

الجينسنغ كمكمل غذائي للرياضيين والأشخاص الأصحاء

وفقًا لمونيوز، يمكن للجينسنغ أن يوفر تغذية إضافية للرياضيين وأي شخص يمارس التمارين البدنية بانتظام عندما يتم تناوله كجزء من نظام غذائي متوازن. يجب أن يُلاحَظ أيضًا أن تناول الجينسنغ بانتظام يُعتَبَر مفيدًا أو على الأقل غير ضار للأشخاص الأصحاء، ما لم يُمنَع استخدامه طبيًا في حالة معينة.

بالإضافة إلى المساعدة في عملية التعافي، يُمكِن للجينسنغ أيضًا أن يقلل من التعب، وبالتالي يمكن أن يُقَلِّل من خطر الإصابة ويعزز الأداء الرياضي.

ويقول مونيوز، على الرغم من اختلاف أوقات التعافي بناءً على طبيعة الإصابة والأفراد، إلا أن الهياكل المتضررة تشترك في نفس العمليات الفسيولوجية. لذا، يجب على المتخصصين في هذا المجال الحصول على السياق الفسيولوجي الأكثر كفاءة لضمان قدرة كل شخص على التعافي بشكل جيد وبأسرع وقت ممكن. وهنا يأتي دور الجينسنغ الذي يمكن أن يلعب دورًا هامًا في عملية التعافي من الإصابات.

مع ذلك، يجب على الأشخاص الراغبين في استخدام الجينسنغ كمكمل غذائي للرياضة التوجه إلى أطبائهم أو متخصصي التغذية للحصول على المشورة اللازمة. يجب أن يتم استخدام المكملات الغذائية بحذر وتحت إشراف مختصين، خاصةً إذا كان الشخص يعاني من أي حالة صحية موجودة أو يتناول أدوية أخرى.

من المهم أيضًا أن يتم التأكد من جودة وسلامة المنتجات المحتوية على الجينسنغ التي يتم شراؤها، ويفضل الاعتماد على منتجات معتمدة ومصدقة من قبل الجهات الرسمية.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم