الصحة والغذاء

توفير أفضل الخدمات الآمنة والمضمونة لنقل الدم

زار وفد من وزارة الصحة السعودية وشركة “بريستول مايرز سكويب” بنك الدم والمختبر الرئيسي في مستشفى الامير محمد بن عبد العزيز بالرياض للتوعية بالدور الحيوي لبنوك الدم في المملكة العربية السعودية. وتأتي هذه الزيارة في إطار التعاون المشترك بين “بريستول مايرز سكويب” ووزارة الصحة للنهوض بالسياسات والممارسات والمبادئ التوجيهية لإدارة الدم بما يسهم في تحسين نتائج المرضى في المملكة.

شهدت الزيارة أيضاً حضور كل من الدكتورة سلوى هنداوي، أستاذ أمراض الدم وطب نقل الدم، جامعة الملك عبد العزيز، والمؤسس والرئيس السابق للجمعية السعودية لطب وخدمات نقل الدم؛ وعدد من كبار المسؤولين في “بريستول مايرز سكويب” منهم أوسكار ديلجادو، المدير العام للشركة بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا؛ ووسام إبراهيم، مدير الوصول إلى الأسواق لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

شملت الزيارة جولة تفقدية في مرافق المختبر الحديثة، أعرب خلالها مسؤولو “بريستول مايرز سكويب” عن التزامهم بالتعاون مع وزارة الصحة السعودية لإعداد مناهج مبتكرة بديلة وتنفيذها لتحسين خدمات نقل وإدارة الدم، لما لها من أهمية خاصة في سياق الأمراض المزمنة المنتشرة في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى. وغالباً ما يحتاج المرضى المصابون بأمراض مزمنة مثل الثلاسيميا إلى عمليات نقل دم متكررة.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور عبد الله ترجمان رئيس المختبرات وبنك الدم في مستشفى الأمير محمد بن عبد العزيز، وزارة الصحة السعودية: “تنسجم الجهود المبذولة لتحسين إدارة ونقل الدم مع رؤية المملكة 2030 ورسالتنا الرامية لبناء نظام رعاية صحية قوي ومرن بما يضمن حصول المواطنين السعوديين على رعاية صحية عالية الجودة. ويسعدنا العمل مع بريستول مايرز سكويب لتطوير السياسات والممارسات والمبادئ التوجيهية المعنية بإدارة الدم. ويمثل هذا التعاون خطوة مهمة في إطار جهودنا لتحسين خدمات نقل الدم وتحسين نتائج المرضى في بلدنا الحبيب”.

من جانبه، قال أوسكار ديلجادو، المدير العام لشركة “بريستول مايرز سكويب” في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا: “تلتزم شركة بريستول مايرز سكويب منذ فترة طويلة بتحسين نتائج المرضى والسعي للعمل مع الحكومات ومقدمي الرعاية الصحية للمساعدة على مواجهة التحديات المتعلقة بأنظمة إمداد الدم. تمثل إدارة الدم عاملاً مهماً في رعاية المرضى، ويسعدنا أن نتعاون مع وزارة الصحة السعودية بما يسهم في تحسين حياة الأفراد. وتأتي هذه الزيارة لتعزز التزام شركتنا بدعم نظام الرعاية الصحية في المملكة والمساعدة على توفير صحة أفضل للجميع”.

واستضافت “بريستول مايرز سكويب” مؤخراً جلسة حوارية رفيعة المستوى في الرياض لإطلاق تقرير “الدم وما وراؤه”، وهي مبادرة تعاونية لأصحاب المصلحة المتعددين أطلقتها شركة “بريستول مايرز سكويب”، وطورها خبراء من مجالات طب نقل الدم وأمراض الدم، ودعم المرضى، وإدارة قطاع الصحة، والسياسات، واللوائح.  يبحث التقرير في التحديات الحالية التي تواجهها المملكة فيما يتعلق بخدمات نقل الدم ويدعو إلى اتباع نهج تعاوني يركز على المريض لتحسين إدارة نقل الدم في المملكة العربية السعودية.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم