الصحة والغذاء

انحلال الدم: ماذا تعرف عنه؟

انحلال الدم هو تدمير خلايا الدم الحمراء، وهي المسؤولة عن نقل الأكسجين إلى الأنسجة والتخلص من ثاني أكسيد الكربون.

لماذا يحدث انحلال الدم؟

يحدث انحلال الدم عادةً نتيجة لعدة أسباب. واحدة من هذه الأسباب هي تدمير خلايا الدم الحمراء القديمة، حيث يتم استبدالها بخلايا جديدة وصحية. وفقًا للمعدل الطبيعي، فإن متوسط عمر خلايا الدم الحمراء هو 120 يومًا. ومع تقدم هذه الخلايا في العمر، فإنها تظهر علامات تشير إلى ضرورة تدميرها بشكل منظم في الطحال. الطحال هو عضو يقع في الجانب الأيسر من البطن ويقوم بدور تنظيف الخلايا القديمة والتالفة.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تكوين خلايا الدم الجديدة في أنسجة النخاع العظمي، وهي المادة الإسفنجية الموجودة داخل العظام. ثم يتم إطلاق هذه الخلايا الجديدة في مجرى الدم لتحل محل الخلايا القديمة.

ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن تحدث مشكلات في بنية الخلية أو في مكوناتها تؤدي إلى تقصير عمر خلايا الدم الحمراء. وبعض العوامل الخارجية أيضًا يمكن أن تتسبب في تلف خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى موتها قبل أن يتمكن الجسم من استبدالها بالوقت المناسب.

ما الذي يسبب انحلال الدم؟

يوجد عدة أسباب لانحلال الدم:

  1. خلايا الدم الحمراء المعيبة: يمكن أن تحدث مشاكل هيكلية في خلايا الدم الحمراء نتيجة لحالات وراثية، مما يؤدي إلى تدميرها في وقت مبكر. بعض الأمثلة على هذه الحالات هي فقر الدم المنجلي والثلاسيميا ونقص إنزيمات مثل إنزيم G6PD ونقص البيروفات كيناز، وكذلك العيوب الوراثية في غشاء خلايا الدم الحمراء.
  2. الحالات المتعلقة بالجهاز المناعي: يمكن أن يهاجم جهاز المناعة خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى انحلالها. فقر الدم الانحلالي المناعي الذاتي (AIHA) هو اضطراب يسبب هجوم جهاز المناعة للخلايا الحمراء. وتشمل بعض أنواع AIHA الشائعة فقر الدم الانحلالي المناعي الذاتي البارد وفقر الدم الانحلالي المناعي الذاتي الدافئ.
  3. الالتهابات: يمكن أن تتسبب العدوى بالفيروسات والبكتيريا والطفيليات في تدمير خلايا الدم الحمراء. على سبيل المثال، يسبب الملاريا طفيل يهاجم خلايا الدم الحمراء ويتسبب في انحلالها.
  4. الأدوية: قد تسبب بعض الأدوية تفاعلًا سلبيًا مع جهاز المناعة، مما يؤدي إلى تدمير خلايا الدم الحمراء. هذا النوع من انحلال الدم يُعرف باسم فقر الدم الانحلالي المناعي الناجم عن الأدوية. ومن الأدوية التي قد تسبب ذلك مثلًا: الأسيتامينوفين، والسيفالوسبورينات، والهيبارين، والبنسلين، وغيرها.

ما هي العلامات والأعراض التي تشير إلى انحلال الدم؟

تعتمد الأعراض على مدى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم. إذا كان الانخفاض طفيفًا، فقد لا تلاحظ أي أعراض. ومع ذلك، عندما يكون الانخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء كبيرًا، فإنه يؤدي إلى عدة علامات وأعراض. بعض الأعراض الشائعة لانحلال الدم تشمل:

  • التعب: الشعور بالإرهاق والضعف الشديد حتى في حالات الجهد البسيط.
  • الدوخة: الشعور بالدوار أو عدم الثبات.
  • الشحوب: جلد شاحب أو لون باهت في الشفتين والأظافر.
  • خفقان القلب: انتظام غير طبيعي لضربات القلب.
  • ضيق التنفس: صعوبة في التنفس أو شعور بالأنفاس القصيرة حتى في حالة الراحة.
  • اليرقان: تلون الجلد والعينين باللون الأصفر نتيجة لزيادة تحلل خلايا الدم الحمراء وتراكم الصباغ الأصفر (البيليروبين) في الجسم.
  • تضخم الطحال: زيادة حجم الطحال نتيجة لتراكم خلايا الدم الحمراء المتضررة فيها.

كيف يتم علاج انحلال الدم؟

علاج انحلال الدم يعتمد على سبب الحالة وشدة الأعراض التي تظهر. قد يشمل خيارات العلاج التالية:

  1. التدبير الداعم: في بعض الحالات البسيطة، يمكن أن يكون العلاج المكمل والداعم كافيًا. قد يتضمن ذلك تناول مكملات غذائية تحتوي على الحديد وفيتامين ب12 وحمض الفوليك لتعويض النقص الناتج عن انحلال الدم.
  2. العلاج الدوائي: في بعض الحالات، قد يوصي الطبيب بتناول أدوية لتحسين إنتاج خلايا الدم الحمراء أو للسيطرة على انحلال الدم. يمكن أن تشمل هذه الأدوية مثبطات الانحلال، والمنشطات للإنتاج النقوي للدم، والستيرويدات.
  3. العلاج الجراحي: في بعض الحالات النادرة والخطيرة، قد يتطلب علاج انحلال الدم إجراء عملية جراحية. على سبيل المثال، في حالة وجود أورام أو تشوهات هيكلية تسبب انحلال الدم، قد يكون العلاج الجراحي الضروري لإزالة هذه الأورام أو إصلاح التشوهات.
  4. نقل الدم: في حالات شديدة من انحلال الدم قد يحتاج المريض إلى عملية نقل الدم لتعويض الخلايا الحمراء المتضررة وتحسين حالته.

مهما كان العلاج المناسب، يجب على المريض التعاون مع الفريق الطبي ومتابعة تعليمات العلاج بدقة. ينبغي للمريض مناقشة خيارات العلاج المتاحة والمناسبة لحالته مع الطبيب المعالج للحصول على تقييم دقيق وتوجيهات ملائمة.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم